رئيس التحرير أحمد متولي
 أخبار السودان اليوم عاجل الآن.. اشتباكات مسلحة بين الجيش وقوات الدعم السريعة

أخبار السودان اليوم عاجل الآن.. اشتباكات مسلحة بين الجيش وقوات الدعم السريعة

تشهد السودان خلال الساعات القليلة الماضية تطورات مقلقة بعد وقوع اشتباكات مسلحة بين الجيش وقوات الدعم السريعة، لذا يرغب العديد من المهتمين بالشأن السوداني في التعرف على أخبار السودان اليوم عاجل الآن.

أعلنت  قوات الدعم السريع سيطرتها على عدد من المقرات والمواقع الاستراتيجية بالعاصمة والولايات ومنها القيادة العامة للقوات المسلحة، ورئاسات الفرق في ولايات دارفور وعدد من الولايات جاري حصرها، والسيطرة على الملاحة الجوية في كل السودان.

قالت قوات الدعم السريع في بيان إنه تم تحديد مخبأ البرهان وكباشي ومحمد عثمان الحسين وجاري العمل للقبض عليهم.

أعلنت قوات الدعم السريع أسر واحتجاز 42 قناص بأسلحتهم وجميعهم يتبعون الى مجموعة الإسلاميين يقودها أسامة عبد الله تقاتل الى جانب قيادة القوات المسلحة.

تجدد القتال في عدة مناطق في الخرطوم بعد توقفه لفترة قصيرة في وقت الإفطار.

وأصدر الجيش السوداني قرارا بحل قوات الدعم السريع وإنهاء انتداب جميع ضباط وأفراد الجيش لديها.

وقالت القوات المسلحة السودانية: «لا تفاوض ولا حوار قبل حل وتفتيت مليشيا حميدتي المتمردة».

يأتي هذا بعد أن أفادت قوات الدعم السريع شبه العسكرية في السودان، في بيان لها يوم السبت 15 أبريل، أن قوات الجيش السودان قد هاجمت بشكل كاسح وبقوات كبيرة، مقر تابع لقوات الدعم السريع في منطقة سوبا بالخرطوم.

وحاصرت قوات الجيش السوداني نظيرتها قوات الدعم السريع، كما يتم في الوقت الحالي شن هجوم مسلح بالأسلحة الخفيفة والثقيلة، بحسب رواية شهود عيان.

 وأضاف شهود العيان أن عدد من الدبابات قد تحركت في اتجاه منطقة المدينة الرياضية جنوبي الخرطوم، والتي تجري فيها الاشتباكات، كما انتقلت الاشتباكات بين قوات الجيش وقوات الدعم في منطقة مروي شمالي السودان.

 وشهد القصر الرئاسي في الخرطوم انتشار مكثف لقوات من الجيش، فين سمع شهود عيان دوي إطلاق نار كثيف بالقرب من محيط القيادة العامة للجيش السوداني في العاصمة الخرطوم.

زادت حصيلة ضحايا المعارك الدائرة بين كل من قوات الجيش السوداني وقوات الدعم السريع، إلى 56 قتيل من المواطنين المدنيين، بينم أصيب نحو 595 شخصاً أخرين، وذلك وفق لأخر الإحصائيات الصادرة عن نقابة الأطباء السودانية صباح الأحد 14 أبريل 2023.

وأكدت نقابة الأطباء أن قائمة الضحايا والمصابين قد خلت عناصر الجيش وقوات الدعم السريع السودانية المتناحرة.

وعلى الصعيد الميداني، اشتدت وطأة المعارك المسلحة في العاصمة السودانية الخرطوم حتى الساعات الأولى من صباح يوم الأحد، يأتي هذا في الوقت الذي امتنع المواطنين السودانيين عن الخروج من منازلهم خوفاً من التعرض لإصابة نتيجة للرصاص الحي.

بينما حلقت الطائرات المقاتلة التابعة للجيش السوداني في السماء على مقربة من المنازل، وذلك بالتزامن مع سماع دوي انفجارات في ساعات مبكرة من صباح الأحد.

وتأتي الأزمة المتصاعدة في ظل تصريحات من جانب قائد الجيش السوداني، عبد الفتاح البرهان، من ناحية، وقائد الدعم السريع، محمد حمدان دقلو الملقب بحميدتي، عن رغبتهما بتهدئة الأجواء للحيلولة دون إدخال البلاد في صراع.

ويشار إلى أن الأزمة قد نشأن بعد دفع قوات الدعم السريع نحو 100 آلية عسكرية، في اتجاه موقع يقع بالقرب من قاعدة جوية عسكرية تابعة للجيش السوداني، وهو الأمر الذي استفز الجيش السوداني واصفاً هذا التحرك بغير القانوني لتتصاعد الأزمة فيما بعد، كما تم تداول أنباء عن تحرير الللواء الصادق سيد، والعميد عثمان عوض الله، من قبضة قوات الدعم السريع.

أحمد الليثي

أحمد الليثي

صحفي مصري، عضو نقابة الصحفيين ومقيم بمحافظة المنوفية