رئيس التحرير أحمد متولي
 موعد العيد فلكيًا 2023 في مصر والسعودية الجمعة ولا السبت؟

موعد العيد فلكيًا 2023 في مصر والسعودية الجمعة ولا السبت؟

حالة من التخبط أثيرت بين المصريين الذين تساءلوا عن موعد العيد فلكيًا 2023 في مصر والسعودية الجمعة ولا السبت؟ بعد تضارب البيانات الصادرة بشأنها.

موعد العيد فلكيًا 2023

وأصدر المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية بيانًا أعلن من خلاله موعد العيد فلكيًا 2023، فيما حدد معهد الفلك الدولي يومًا آخر كبداية عيد الفطر المبارك، وأثار ذلك التضارب في التصريحات السخرية من البعض وحيرة آخرين.

وأعلن معمل أبحاث الشمس التابع للمعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية حدوث الاقتران في تمام الساعة 6:14 صباح يوم الخميس 20 أبريل الموافق 29 رمضان 1444 هجريًا، يعقبه ميلاد هلال شهر شوال.

موعد عيد الفطر 2023

 وأوضح المعهد أن كسوف الشمس الذي سيحدث يوم الخميس لن يؤثر على رؤية هلال شوال، وأن ذلك اليوم هو المتمم لشهر رمضان، وأن أول أيام عيد الفطر المبارك هو يوم الجمعة 21 أبريل 2023.

أول أيام عيد الفطر 2023

ومن جانبه نشر معهد الفلك الدولي تغريدة عبر الصفحة الرسمية الخاصة به على موقع التغريدات القصيرة »تويتر« تتعلق بـ أول أيام عيد الفطر 2023 في مصر، موضحًا أن ما نُشر على بعض المواقع الإلكتروني من أن العيد يوم السبت 22 أبريل، والجمعة هو الوقفة هو تصريح مجتزأ.

وأكد المعهد أنه ليست جهة إعلان عن موعد عيد الفطر 2023 فلكيًا، وإنما يقتصر دوره فقط على تقديم المعلومات الفلكية باعتباره مركزًا علميًا، وما نشره من مقالاً يتضمن العديد من التفاصيل الأخرى بخلاف ما نُشر، توضح ظروف رؤية الهلال بمختلف دول العالم، والتي وفقًا لها تحدد الجهات المعنية غرة الشهر.

عيد الفطر 2023 السعودية

ويتزامن عيد الفطر 2023 السعودية مع يوم الجمعة 21 أبريل 2023، ليكون غرة شهر شوال، وينتهي رمضان الخميس 20 من ذات الشهر، ويؤدي المواطنون في مكة المكرمة، الرياض، المدينة المنورة، وغيرها من المدن صلاة العيد في الساحات التي أعلنت عنها المملكة.

شيماء عثمان

شيماء عثمان

صحفية مصرية من محافظة الإسكندرية، عملت مراسلة للعديد من المواقع والصحف المحلية