رئيس التحرير أحمد متولي
 متى نتائج انتخابات تركيا 2023 لتحديد الفائز كليجدار أوغلو أم أردوغان

متى نتائج انتخابات تركيا 2023 لتحديد الفائز كليجدار أوغلو أم أردوغان

منافسة شرسة بين مرشحي الانتخابات الرئاسية كليجدار أوغلوا من جهة ورجب طيب أردوغان من جهة أخرى، ويتساءل العديد من المهتمين بمتابعة الشأن التركي متى نتائج انتخابات تركيا 2023 لتحديد الفائز بمقعد الرئاسة.

كانت لجان الانتخابات التركية فتحت أبوابها في تمام الساعة الثامنة بتوقيت أنقرة صباح يوم الأحد 14 مايو، ويستمر الناخبين الأتراك في الإدلاء بأصواتهم حتى الساعة الخامسة مساءا.

ويبلغ عدد المواطنين الأتراك ممن لهم حق التصويت أكثر من 60 مليون تركي، يحتاج أي من المرشحين الثلاثة على مقعد الرئاسة التركية إلى الحصول على أكثر من نصف الناخبين بنسبة 50% + واحد للفوز بمنصب رئيس تركيا القادم.

 ووصل عدد الأتراك الذين أدلوا بأصواتهم من المقيمين خارج الأراضي التركية نحو مليون و76 ألف تركي، حيث بلغت نسبة الإقبال 53%، في معدل تصويت هو الأعلى في تاريخ البلاد.

وترشح في الانتخابات الرئاسية التركية ثلاثة مرشحين هم كل من  رجب طيب أردوغان، بالإضافة إلى كمال كليجدار أوغلو، وكذلك سنان أوغان، بينما تنحصر المنافسة في الوقت الحالي فيما بين كل من أردوغان وكليجدار.

موعد نتيجة الانتخابات التركية 2023

كشف رئيس الهيئة العليا للانتخابات التركية، أحمد ينار، عن موعد نتيجة الانتخابات التركية 2023، موضحاً أنه ستظهر في وقت لاحق مساء الأحد 14 مايو، وذلك عقب غلق باب التصويت في تمام الساعة الخامسة مساء.

ويشار إلى أن رجب طيب أردوغان، ذو الـ 69 عام، يعتمد على شعبيته بعدما تولى رئاسة تركيا أكثر من مرة، بالإضافة إلى خلفيته السياسية التي تتمثل في حزب العدالة والتنمية، بينما ينافسه كمال كيليجدار أوغلو، مرشح عن تحالف الأمة، ورئيس حزب الشعب الجمهوري، ويبتعد عن المنافسة المرشح سنان أوغان البالغ من العمر 55 عام  والذي سبق له أن شعل منصب باحث في جامعة أذربيجان الاقتصادية الحكومية  

أحمد الليثي

أحمد الليثي

صحفي مصري، عضو نقابة الصحفيين ومقيم بمحافظة المنوفية