رئيس التحرير أحمد متولي
 ورقة مفاهيم الجبر والهندسة الفراغية للصف الثالث الثانوي أحدث نسخة

ورقة مفاهيم الجبر والهندسة الفراغية للصف الثالث الثانوي أحدث نسخة

أصدرت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني نسخة إلكترونية من كتيب المفاهيم للصف الثالث الثانوي في مادة الجبر والهندسة التحليلية الفراغية.

ويتسلم طلاب شهادة إتمام دراسة الثانوية العامة بشعبة الرياضيات أوراق مفاهيم الجبر والهندسة داخل لجنة الاختبار؛ للاستعانة بها في التعرف على القوانين، وأجزاء من الجانب النظري، بما يساعد على استخراج نواتج التعلم، وهي أساس نظام وضع الأسئلة.

كتيب مفاهيم الجبر والهندسة للثانوية العامة

يبدأ الكتيب بقوانين الوحدة الأولى في الجبر، والتي تختص بالتباديل والتوافيق ونظرية ذات الحدين، وهي عبارة عن 16 قانون تفيد في حل جميع أنواع المسائل.

تنتقل ورقة المفاهيم بعد ذلك إلى الوحدة الخاصة بالأعداد المركبة، وفيها تعريف العدد المركب، ومرافق العدد المركب، وخواص المرافق، والتحليل الهندسي للعدد المركب، والمقياس والسعة للعدد المركب، وخواص المقياس والسعة، والصورة المثالية له، ونظرية ديموافر، والجذور التكعيبية للواحد الصحيح وخواصها.

ويلاحظ أن معظم محتوى ورقة المفاهيم في الوحدة الثالثة نظري، حيث تستعرض تعريف المحدد، وخواص المحددات، ثم تنتقل إلى قوانين إيجاد معكوس المصفوفة المربعة، وحل أنظمة المعادلات الفعلية، ومرتبة المصفوفات، والمعادلات المتجانسة وغير المتجانسة.

ويتميز الجزء الخاص بالهندسة في كتيب المفاهيم بأنه يتعمق في الجانب العملي، ومدعم بالكثير من الرسوم التوضيحية، فمثلا في بدايته تعريف النظام الإحداثي المتعامد في ثلاثة أبعاد بالرسم، تليه قاعدة اليد اليمنى بالرسم أيضا، ويسري نفس الأمر على البعد بين تقطتين في الفراغ، وهكذا حتى نهاية المقرر.

ويمكن الاطلاع على الكتيب أو تحميله تاليا:

​​​​​​​

عمر مصطفى

عمر مصطفى

صحفي مصري يقيم في محافظة الجيزة ومتخصص في ملف التعليم وكتابة الأخبار العاجلة منذ عام 2011