رئيس التحرير أحمد متولي
 موعد انتخابات الرئاسة المصرية 2024.. ضياء رشوان يعلنها

موعد انتخابات الرئاسة المصرية 2024.. ضياء رشوان يعلنها

رد المنسق العام للحوار الوطني، ضياء رشوان، على الأنباء التي تداولتها وسائل إعلام محلية خلال الفترة الأخيرة، بشأن الاتجاه لإقامة انتخابات رئاسية مبكرة.

متى الانتخابات الرئاسية في مصر 2024؟

وقال رشوان، خلال جلسة المحور السياسي للأسبوع الثالث من جلسات الحوار الوطني، اليوم الأحد، إن النظام الرئاسي التي تعتمد عليه مصر في تنظيم سلطاتها «لا يعرف ما يسمى الانتخابات المبكرة».

وأوضح:«في أنظمة الحكم البرلماني القائم على الأغلبية، الذي يخرج منه رئيس الحكومة، يمكن يتم تنظيم الانتخابات المبكرة، أما مصر، فهي أقرب إلى النظام الرئاسي».

وأشار المنسق العام للحوار الوطني أن الدستور المصري ينظم عملية إجراء انتخابات الرئاسة في المادة 1440، والمادة 241 مكرر، والتي تسقط من الدستور بعد انتهاء الانتخابات القادمة.

وتابع رشوان: «تنص المادة 140 على أن تبدأ الانتخابات قبل انتهاء فترة الرئاسة بـ 120 يوما على الأقل».

وقال: «الرئيس انتخب في 2 أبريل 2018، وتنتهي مدته يوم 2 أبريل 2024، وبذلك يكون 3 ديسمبر هو الموعد الأخير لفتح باب الترشح ولا يجوز بعدها إعلان مواعيد الانتخابات الرئاسية».

وكان ضياء رشوان قد قال في مداخلة سابقة مع برنامج «على مسؤوليتي» الذي يقدمه أحمد موسى، على فضائية صدى البلد، إن الموعد النهائي لإعلان نتائج انتخابات الرئاسة المصرية 2024، هو الأول من مارس المقبل.

عمر مصطفى

عمر مصطفى

صحفي مصري يقيم في محافظة الجيزة ومتخصص في ملف التعليم وكتابة الأخبار العاجلة منذ عام 2011