رئيس التحرير أحمد متولي
 صورة العشرين جنيه الجديدة البلاستيك وعلم المثليين هل موجود بها؟ ومتى موعد نزولها؟

صورة العشرين جنيه الجديدة البلاستيك وعلم المثليين هل موجود بها؟ ومتى موعد نزولها؟

قرر البنك المركزي المصري إصدار عملة جديدة من فئة 20 جنيه تختلف عن القديمة في كونها مصنوعة من البلاستيك، وتحديدًا من مادة البوليمر، وتداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي صورة العشرين جنيه الجديدة، بعضها يتضمن شعار علم المثليين أو ألوان الطيف «الرينبو» فهل ستراه عند طرحها؟

صورة العشرين جنيه الجديدة

أعلن البنك المركزي عن أن العملة الجديدة مصنوعة في العاصمة الإدارية الجديدة من أحدث خطوط إنتاج البنكنوت، وروجت الحكومة إلى صورة العشرين جنيه الجديدة قبل موعد طرحها بفترة كافية عبر برامج التوك شو التليفزيونية.

وظهر العديد من مقدمي برامج التوك شو، من بينهم الإعلامي أحمد موسى، بارزين صورة العشرين جنيه البلاستيكية الجديدة، ومميزاتها التي تمثلت في أنها الأولى من نوعها المصنوعة من تقنيات تتيح للمكفوفين وضعاف البصر تمييزها ومعرفة قيمتها بلمس الجزء الذي يعلو يسار الورقة لوجود أجزاء بارزة فيه، فضلاً عن بعض المزايا الأخرى، من بينها عدم إمكانية تزويرها، طول عمرها، مقاومة للتلوث، صديقة للبيئة وغير ذلك.

العشرين جنيه الجديدة وعلم المثليين

ما أثار حفيظة المصريين هو تداول صور للعملة النقدية متضمنة مسجد به علامة مائية هي عبارة عن ألوان الطيف التي ترمز إلى الرينبو، فيما رد البنك المركزي المصري على المثار حول العشرين جنيه الجديدة وعلم المثليين والذي لم ينشأ اليوم.

مشكلة وجود علم المثليين على العشرين جنيه الجديدة أثيرت قبل عامين أيضًا، عندما انتشرت صورة العملة على الإنترنت، وانتقدها الكثيرون، وهو ما جعل البنك المركزي يصدر بيانًا ينفي فيه وجود مثل هذه الألوان في الإصدار البلاستيكي المنتظر، مؤكدًا أن لون أو اثنين فقط سيظهران عند تحريكها وليست جميع الألوان.

موعد نزول العشرين جنيه الجديدة

وفيما يخص موعد نزول العشرين جنيه الجديدة، أوضح خالد فاروق، وكيل محافظ البنك المركزي، أن طرح جميع الكميات التي تمت طباعتها من العملة البلاستيكية بالتزامن مع عيد الأضحى المبارك، أي مع نهاية شهر يونيو 2023.

شكل العشرين جنيه القديمة

ويختلف شكل العشرين جنيه القديمة عن الجديدة من حيث الحجم، الخامة وأيضًا القيمة، ويمكنكم ملاحظة ذلك من خلال الصور التالية التي توضح مدى الاختلاف على مدار السنوات:

​​​​​​​

شيماء عثمان

شيماء عثمان

صحفية مصرية من محافظة الإسكندرية، عملت مراسلة للعديد من المواقع والصحف المحلية