رئيس التحرير أحمد متولي
 هل سيحدث زلزال في مصر بعد المغرب؟ اعرف التفاصيل

هل سيحدث زلزال في مصر بعد المغرب؟ اعرف التفاصيل

هل سيحدث زلزال في مصر بعد المغرب؟.. سؤال يردده العديد عبر محركات البحث وصفحات التواصل الاجتماعي، بعد ساعات من وقوع الهزة الأرضية التي ضرب العديد من مناطق المملكة المغربية.

تزامن هذا مع وقوع هزة أرضية قوية داخل المملكة المغربية، في حدود الساعة الواحدة من صباح اليوم السبت الموافق 9 سبتمبر 2023، تسبب في وفاة 1037 قتيلا و1204 مصابين، بحسب تقديرات الجهات الرسمية المغربية.

ووقع زلزال المغرب على بعد 3262 كيلو متر غرب منطقة سيوة، حيث رصد محطات الشبكة القومية لرصد الزلازل في مصر حدوث الهزة الأرضية وقع في تمام الساعة الواحدة و 11 دقيقة من صباح يوم السبت، وبلغت قوتها نحو 7.05 درجة علي  مقياس ريختر لرصد الزلازل، على إحداثيات 31.04  شمالا، وخط الطول -8.46 غربا، وعلى عمق 13.80كم.

هل سيقع زلزال في مصر؟

الإجابة على هذا السؤال أجاب عليها الأستاذ بالمعهد القومي للبحوث الفلكية والمتخصص في شئون الزلازل، الدكتور شريف الهادي، في سياق حديثه خلال مؤتمر صحفي الذي عقد في المعهد يوم السبت 9 سبتمبر، عبر تقنية «زووم» عن زلزال المغرب.

وقال شريف الهادي، إن المنطقة التي شهدت زلزال المغرب اليوم تتسم بنشاطها في الهزات الأرضية، حيث توجد قريبة من الفالق بين قارتي أفريقيا وأوروبا، وقريب من الحزام الزلزالي الذي يمر في منطقة البحر المتوسط كذلك.

 وحول احتمالية وقوع زلزال في مصر بالتزامن مع زلزال المغرب، أكد على أن مصر بعيدة بشكل عن منطقة الأحزمة الزلزالية المعروفة بنشاطها في الهزات الأرضية.

أحمد الليثي

أحمد الليثي

صحفي مصري، عضو نقابة الصحفيين ومقيم بمحافظة المنوفية