رئيس التحرير أحمد متولي
 عدد قتلى اليهود في حرب أكتوبر 1973.. آلاف الإسرائيلين سقطوا على يد الجيش المصري

عدد قتلى اليهود في حرب أكتوبر 1973.. آلاف الإسرائيلين سقطوا على يد الجيش المصري

قضت القوات المسلحة المصرية على الآلاف من أفراد القوات الإسرائيلية خلال حرب أكتوبر سنة 1973، في سبيل استعادة السيطرة على أراضي سيناء التي كانت محتلة حينها.

بدات الحرب في 6 أكتوبر من عام 1973، حيث شنت القوات المصرية هجوما على الجهة الشرقية لقناة السويس، والذي كان محجوبا عنهم بخط برليف، بالتزامن مع بدء هجوم سوري على الجيش الإسرائيلي المتمركز في منطقة هضبة الجولان.

عدد قتلى إسرائيل في حرب أكتوبر

بنهاية حرب أكتوبر يوم 24 أكتوبر من نفس العام، من خلال الاتفاق على وقف إطلاق النار بين الجانبين العربي والإسرائيلي، قُتل من 8 إلى 10 آلاف فرد من الجيش الإسرائيلي، كما تعرض حوالي 20 ألف آخرين إلى جروح متفاوتة في الخطورة.

وشملت الخسائر الإسرائيلية في الحرب تدمير حوالي ألف دبابة وإحداث تلفيات في عدد كبير من الدبابات الأخرى، بالإضافة إلى تدمير أكثر من 300 طائرة حربية و25 مروحية.

نتيجة للانتصار المصري في الحرب، جرى توقيع معاهدة السلام بين مصر وإسرائيل في 26 مرس من عام 1979، والتي استردت مصر بموجبها سيادتها الكاملة على سيناء وقناة السويس، ما عدا طابا، والتي تم تحريرها عن طريق التحكيم الدولي في 19 مارس 1989.

ومنذ ذلك الحين، لم تنمى إسرائيل بخسائر أكبر مما تسبب به الجيش المصري في حرب أكتوبر، خاصة أنها لم تخض أي حرب نظامية بنفس الشكل مرة أخرى، ووقع معظم القتلى فيها عد ذلك نتيجة لعمليات المقاومة الفلسطينية.

عمر مصطفى

عمر مصطفى

صحفي مصري يقيم في محافظة الجيزة ومتخصص في ملف التعليم وكتابة الأخبار العاجلة منذ عام 2011