رئيس التحرير أحمد متولي
 هل شويبس تدعم اسرائيل وما هو موقفها من فلسطين؟

هل شويبس تدعم اسرائيل وما هو موقفها من فلسطين؟

أصبحت قائمة الشركات الداعمة لدولة كيان الاحتلال الإسرائيلية  تمثل أهمية كبيرة، بالنسبة للعديد من الراغبين في تطبيق مقاطعة مع منتجات هذه الشركات، لذا بدأ العديد في التساؤل هل شويبس تدعم اسرائيل وما هو موقفها من فلسطين؟.

ويعود الفضل في تأسيس أو ابتكار مشروب شويبس في العالم إلى يوهان ياكوب شفيبه، وهو رجل عرف بحبه للاختراعات الجديدة، وكان يجمع بين الجنسية الإلمانية السويسرية، وبعد أن نجح في تصنيع مشروب شويبس كأقدم مشروب غازي في العالم بدأ في تأسيس شركة للعمل على انتاجه وتسويقه كمنتج تجاري.

وأسس شفيبه بالتعاون مع آخرين مؤسسة «شويب - بول وغوس»، وذلك في العالم 1790، واتخذ من لندن عاصمة انجلترا مقرًا لها، وقد تم اعتماد شويبس كعلام تجارية في عام 1792.

 وواجهت المؤسسة عدد من المصاعب خاصة إبان الحروب التي شنها نابليون بونابارت على مستوى العالم، وهو ما تسبب في انسحاب شركاؤه، إلا أن شفيبه لم يستسلم وأعاد تشكيل الشركة من جديد رفقة شركاء جدد.

هل شويبس داعمة لاسرائيل؟

مع مرور العديد من السنوات الطويلة أخت ملكية شركة شويبس في التنقل حتى وصلت ملكيتها إلى مؤسسة كوكا كولا، والتي تعتبر المالك الرسمي للعلامة التجارية شويبس في الوقت الحالي.

ومن المعروف أن مؤسسة كوكا كولا، تدعم كيان الاحتلال الإسرائيلي، وذلك بحسب العديد من المعلومات، والتي كشفتها صحيفة «هآرتس» الإسرائيلية، والتي أكدت فيها أن شركة كوكا كولا سبق وأن تبرعت بمبلغ خمسين ألف شيكل14 بما يعادل ألف دولار لمنظمة «أم ترتسو» الإسرائيلية اليمينية المتطرفة.

 وفي تقرير آخر كشفت صحيفة «هآرتس» كوكا كولا تتبرع بمبلغ 50 ألف شيكل لأكبر منظمة يهودية إسرائيلية يمينية متطرفة، وذلك بناء على اتفاق بين الشركة والصحيفة  على أن يتم هذا التبرع شكل سري.

أحمد الليثي

أحمد الليثي

صحفي مصري، عضو نقابة الصحفيين ومقيم بمحافظة المنوفية