رئيس التحرير أحمد متولي
 المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية: نحقق في جرائم الحرب بغزة

المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية: نحقق في جرائم الحرب بغزة

عقد المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية، كريم أحمد خان، مؤتمرا صحفيا في مصر، اليوم الأحد، بشأن الأوضاع في غزة، وتطورات العدوان الإسرائيلي على الفلسطينيين.

تصريحات مدعي المحكمة الجنائية الدولية

قال المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية: «خلال العامين الماضيين، كنا نعمل على التحقيق في القضية الفلسطينية لضمان القيام بمسؤوليتي، وفي ديسمبر من العام الماضي، قلت إن الأولويات لهذا العام هو أن أذهب إلى إسرائيل وفلسطين، وهي قضية لا يمكن نسيانها».

وأضاف المدعي العام للجنائية الدولية: «ما حدث في 7 أكتوبر كان مروعا، وما شاهدناه من فيديوهات يجعلنا نرصد الكراهية التي جلبت تلك الهجمات».

وتابع: «إن ما يحدث في غزة وما ارتكب في 7 أكتوبر ليست أفعالا بشرية، وتتناقض مع عقيدة كل شخص يؤمن بالله».

وأشار: «إسرائيل ليست عضوا في المحكمة الجنائية الدولية، ولكن مهمتي وهدفي الأول تحقيق العدالة للأبرياء والوفاء بقسمي كمدعي عام مستقل والنظر إلى الأدلة بشكل محايد بصرف النظر عما إذا كان المحقق معهم من فلسطين أو إسرائيل، يهود أو مسلمين، في غزة أو الضفة الغربية».

وواصل: «أردت أن ألتقي في غزة من عانوا الكثير وأن أرى ن قرب الألم الذي يشعرون به، ولم أتمكن من الدخول من معبر رفح، ولكن قدمت لهم التزاما بمنحهم حقهم في العدالة، وأنهم يستحقون العدالة ككل البشر».

وقال: «رأيت على التلفزيون صور الفلسطينيين الأبرياء والأطفال الأبرياء يعانون، وهم عالقون الآن في هذه العمليات العدائية، يصابون ويجرحون والدماء تكسو أوجه الصغار».

وأضاف: «لا يمكن أن نتجاهل القوانين التي تحكم الصراعات، ولا يمكن لأي طرف أن يفعل كل ما يحلو له لتحقيق أهدافه، وهناك أشخاص وعدوا بتطبيق القوانين لكن ذلك ظل نظريا»

وقال: «نعمل على تطبيق القانون الدولي والتحقيق في جميع الجرائم والوصول إلى الأدلة بشأن الحرب في قطاع غزة».

وناشد خان المجتمع الدولي بالمواصلة في إرسال المساعدات، مطالبا  أصحاب النفوذ بتسيير دخولها إلى أراضي غزة.

 

عمر مصطفى

عمر مصطفى

صحفي مصري يقيم في محافظة الجيزة ومتخصص في ملف التعليم وكتابة الأخبار العاجلة منذ عام 2011