رئيس التحرير أحمد متولي
 هل تم قطع الغاز عن مصر؟ مجلس الوزراء يكشف الحقيقة

هل تم قطع الغاز عن مصر؟ مجلس الوزراء يكشف الحقيقة

علق المتحدث الرسمي باسم رئاسة مجلس الوزراء، المستشار سامح الخشن، على ما يحدث مؤخراً من زيادة في فترات انقطاع الكهرباء وعلاقته بما يتم تداوله من قطع الغاز عن مصر.

 المتحدث الرسمي باسم رئاسة مجلس الوزراء، المستشار سامح الخشن، أرجع السبب في زيادة فترة انقطاع الكهرباء التي بدأت اعتبارا من يوم أمس، إلى الارتفاع الملحوظ في درجات الحرارة مقارنة بنفس الفترة من العام السابق 2023.

وأوضح المستشار سامح الخشن، أن الارتفاع الملحوظ في درجات الحرارة أدى ارتفاع معدلات استهلاك الكهرباء بشكل مرتفع، يأتي بالتزامن تراجع الطاقة المولدة من المصادر الجديدة والمتجددة مثل «الرياح - الشمسية - المائية»، خلال الفترة الحالية مقارنة بمعدلاته في نفس الفترة من العام الماضي.

وأوضحت المتحدث الرسمي باسم رئاسة مجلس الوزراء، بأن هذا الأمر تسبب في، التحميل على المعدلات الخاصة باستهلاك الغاز، بمستويات زات عن معدلات الاستخدام الطبيعي والمعتاد خلال الفترة الجارية مقارنة بذات الفترة خلال العام الماضي.

هل تم قطع الغاز عن مصر؟

 وفي سياق متصل أوضح المستشار سامح الخشن، كل ما سبق من ارتفاع في معدلات استهلاك الكهرباء، وتراجع تراجع الطاقة المولدة من المصادر الجديدة والمتجددة، قد تزامن مع تراجع الكميات الخاصة بالغاز المستوردة من خارج مصر، موضحاً أن كمية الغاز المورد من الخارج كانت تقدر بـ800 مليون قدم مكعب غاز يومياً، إلى أن أنها وصلت في الوقت الحالي إلى صفر.

 ولفت إلى أنه من باب الحفاظ على استمرار عمليات تشغيل شبكة الكهرباء بشكل آمن، فقد تقرر تم تخفيض الأحمال حتى يتم عودة الحرارة إلى المعدلات الطبيعية الخاصة بها، وسيتم بعد ذلك عودة الأمور إلى ما كانت عليه.

أحمد الليثي

أحمد الليثي

صحفي مصري، عضو نقابة الصحفيين ومقيم بمحافظة المنوفية