رئيس التحرير أحمد متولي
 هل ايطاليا تدعم اسرائيل وما هو موقفها من فلسطين؟

هل ايطاليا تدعم اسرائيل وما هو موقفها من فلسطين؟

يأتي في الوقت الذي تتباين فيه المواقف وردود الأفعال بشأن القضية الفلسطينية والموقف من كيان الاحتلال الإسرائيلي، تساؤل العديد من المهتمين بهذا الملف عن موقف بعض الدول ومن بين هذه الأسئلة هل ايطاليا تدعم اسرائيل وما هو موقفها من فلسطين؟.

هل ايطاليا داعمة لاسرائيل؟

في التاسع من أكتوبر 2024 وبعد يومين فقط من انطلاق المواجهات المسلحة بين المقاومة الفلسطينية وقوات جيش الاحتلال الإسرائيلي صدر بيان رسمي خماسي الأطراف، يتكون من «فرنسا، وألمانيا، وإيطاليا، والمملكة المتحدة، والولايات المتحدة الأمريكية». 

 ونص البيان للدول الخمس على دعم أنظمة حكوماتها لكيان الاحتلال الإسرائيلي، في مواجهة حركة حماس بحسب البيان الذي وقع عليه كل من رئيس الجمهورية الفرنسية، إيمانويل ماكرون، والمستشار الاتحادي للجمهورية الاتحادية الألمانية، أولاف شولز، ورئيسة مجلس وزراء إيطاليا، جيورجيا ميلوني، ورئيس وزراء المملكة المتحدة، ريشي سوناك ورئيس الولايات المتحدة الأمريكية، جو بايدن.

وأكد الموقعون على البيان على دعمهم الحازم والموحد لدولة إسرائيل، وأدانوا على نحو قاطع حركة حماس وأعمالها، مشددين على أن أعمال حركة حماس لا تنطوي على أي مبرر وأية شرعية ويجب إدانتها عالميًا.

يأتي هذا في الوقت الذي انتقدت فيه المعارضة الإيطالية موقف حكومة بلادها الداعم لإسرائيل بشكل كبير، حيث طالب ممثلو المعارضة الإيطالية في البرلمان حكومة بلادهم بتوضيح سبب الامتناع عن التصويت لصالح قرار الأمم المتحدة الداعي للتهدئة في قطاع غزة.

أحمد الليثي

أحمد الليثي

صحفي مصري، عضو نقابة الصحفيين ومقيم بمحافظة المنوفية