رئيس التحرير أحمد متولي
 موعد بدء وقف إطلاق النار في غزة بموجب صفقة تبادل الأسرى

موعد بدء وقف إطلاق النار في غزة بموجب صفقة تبادل الأسرى

سرّبت الصحافة العبرية معلومات بشأن موعد تطبيق وقف إطلاق النار بين جيش الاحتلال الإسرائيلي وحركات المقاومة الفلسطينية في غزة، ضمن صفقة تبادل الأسرى.

جاء ذلك بعد أن أصدرت وزارة الخارجية القطرية بيانا صباح اليوم الأربعاء، أعلنت فيه الاتفاق رسميا على صفقة تبادل الأسرى الفلسطينيين والرهائن الإسرائيليين، وكشفت أن موعد بدء وقف إطلاق النار سيتحدد خلال 24 ساعة.

متى يبدأ وقف إطلاق النار في غزة؟

كشفت مجموعة من الصحف الإسرائيلية أن الصفقة ستدخل حيز التنفيذ في تمام الساعة الخامسة من فجر يوم الخميس الموافق 23 نوفمبر 2023.

ووفقا لبنود الاتفاق، يستمر الاتفاق لمدة 4 أيام، حيث من المتوقع أن ينتهي وقف إطلاق النار في نفس الساعة من يوم 27 من نفس الشهر.

ويتضمن الاتفاق بندا يسمح بتمديد وقف إطلاق النار، حيث تستمر الهدنة الإلزامية لمدة يوم إضافي لكل 10 رهان إسرائيليين يتم الإفراج عنهم.

يشار أن الصفقة تنص على الإفراج عن 50 من الرهائن الإسرائيليين من النساء والأطفال دون 19 عاما، مقابل 150 من الأسرى الفلسطينيين من النساء والأطفال الفلسطينيين في سجون الاحتلال.

وصدقت إدارة الاحتلال على قائمة تضم 300 شخصا من الفلسطينيين المعتقلين، تحسبا لزيادة أعداد الرهائن وتمديد فترة إطلاق النار.

ويعني وقف إطلاق النار في هذه الصفقة وقف كل الأعمال العسكرية من الجانبين، مع استمرار تحليق طائرات الاستطلاع فوق القطاع لمدة 18 ساعة.

 

عمر مصطفى

عمر مصطفى

صحفي مصري يقيم في محافظة الجيزة ومتخصص في ملف التعليم وكتابة الأخبار العاجلة منذ عام 2011