رئيس التحرير أحمد متولي
 تفاصيل الصفقة بين حماس إسرائيل.. تبادل أسرى ووقف لإطلاق النار

تفاصيل الصفقة بين حماس إسرائيل.. تبادل أسرى ووقف لإطلاق النار

وافقت السلطات الإسرائيليلة متمثلة في جيش الاحتلال وجهاز الأمن الداخلي «الشاباك» وجهاز الاستخبارات «الموساد» وحكومة الحرب على صفقة تبادل الرهائن مع حركة المقاومة الإسلامية حماس، التي تحتجز ما يزيد عن 240 شخصا مدنيا وعسكريا اصطحبتهم معها من الأراضي المحتلة إلى فطاع غزة يوم 7 أكتوبر.

ما نعرفه عن صفقة تبادل الأسرى

واستغرقت المفاوضات بين إسرائيل وحماس قرابة أسبوعين للتوصل إلى بنود يرضى بها كل طرف، وهي بحسب جهات رسمية إسرائيلية كما يلي:

ستطلق حماس سراح 50 رهينة ضمن هذه الصفقة، هم إسرائيليون أو إسرائيليون مزدوجي الجنسية، وإذا اختارت المقاومة إطلاق سراح مواطنين أجانب ليسوا إسرائيليين، لن يتم احتسابهم ضمن الصفقة.

تم التوافق على وقف إطلاق النار لمدة 4 أيام؛ للسماح للمقاومة بالحصول على الرهائين الذين هم في قبضة الفصائل الأخرى، وستمنح إسرائيل يوم توقف آخر مقابل كل 10 رهائن تطلقهم حماس سراحهم.

تقول إسرائيل إنها لن تطلق سراح السجناء الفلسطينيين الذين قتلوا إسرائيليين، وفي غضون 24 ساعة بعد موافقة مجلس الوزراء على الصفقة، سيتم نشر أسماء السجناء حتى يتمكن المواطنون الإسرائيليون من تقديم التماس إلى المحكمة ضد إطلاق سراحهم.

خلال أيام وقف إطلاق النار، ستسمح إسرائيل بدخول كميات أكبر من الوقود إلى غزة، وبعد انتهاء الهدنة ستعود الكمية إلى مستواها قبل الاتفاق.

تتضمن الصفقة وقف استخدام الطائرات المسيرة التي تحلق في سماء قطاع غزة لمدة 6 ساعات يوميا، وتقول أجهزة المخابرات الإسرائيلية أوضحت إن لديها قدرات مراقبة بخلاف الطائرات.

بموجب الاتفاق، يمكن لإسرائيل منع عودة المواطنين الفلسطينيين من جنوب قطاع غزة إلى الشمال، وسيستأنف كيان الاحتلال عملياته بمجرد انتهاء المدة المحددة.

عمر مصطفى

عمر مصطفى

صحفي مصري يقيم في محافظة الجيزة ومتخصص في ملف التعليم وكتابة الأخبار العاجلة منذ عام 2011