رئيس التحرير أحمد متولي
 إضراب شامل وعالمي.. ماذا سيحدث يوم الإثنين 11 ديسمبر 2023؟

إضراب شامل وعالمي.. ماذا سيحدث يوم الإثنين 11 ديسمبر 2023؟

يتفاعل عدد كبير من المتضامنين مع القضية الفلسطينية منذ مطلع الأسبوع الجاري مع وسم «إضراب شامل» على مواقع التواصل الاجتماعي، فيما ظهر أنه خطوة جديدة للتصعيد الشعبي ضد العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة.

يأتي ذلك بعد أن شهد يوم الجمعة، فشل تمرير مشروع قرار لمجلس الأمن لوقف إطلاق النار في غزة، بعد استخدام الولايات المتحدة حقها في الاعتراض عليه.

إضراب يوم الاثنين القادم

انتشرت الدعوات لشعوب الدول العربية ومختلف بلدان العالم لتنفيذ إضراب شامل يوم الإثنين الموافق 11 ديسمبر، للمطالبة بوقف إطلاق النار.

وتستهدف هذه الحملة تشكيل ضغط على الحكومات من جانب الشعوب، من خلال شل حركة الحياة والعجلة الاقتصادية في كل الدول حتى تشعر أنها متأثرة بشكل مباشر من العدوان على غزة، وبالتالي تمارس ضغوطًا أكثر حدة لوقف الحرب.

وانطلقت مطلع هذا الأسبوع مظاهرات حاشدة في عدد كبير من الدول على رأسها الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا.

ويعتزم المناصرون للفلسطينيين التصعيد باستخدام ورقة الضغط الاقتصادي، خاصة وأن الاقتصادي العالمي متضرر بشدة بفعل الآثار الممتدة لجائحة كورونا والحرب الروسية الأوكرانية.

ويشمل الإضراب الدوام في المدارس والجامعات والتجارة والمعاملات البنكية وكل ما من شأنه أن يمثل ضغطا على الحكومات التي لا تتخذ مواقف تنقذ حيوات الفلسطينيين.

يشار أن الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة المستمرة منذ ما يزيد عن شهرين خلفت ما يقارب 18 ألف شهيد، بينهم 8 آلاف طفل و6200 امرأة.

عمر مصطفى

عمر مصطفى

صحفي مصري يقيم في محافظة الجيزة ومتخصص في ملف التعليم وكتابة الأخبار العاجلة منذ عام 2011