رئيس التحرير أحمد متولي
 زلزال الصعيد في أسوان اليوم وحقيقة وقوع إصابات

زلزال الصعيد في أسوان اليوم وحقيقة وقوع إصابات

تعرضت مدينة أسوان في صعيد مصر اليوم الثلاثاء الموافق 23 يناير 2024، لهزة أرضية على بعد 46 كيلومتر جنوب شرق الأقصر، بقوة 4.4 درجة على مقياس ريختر، بخط عرض 25.41 شمالا، خط الطول 32.97 شرقا، وعمق 9.78 كم.

هل حدث زلزال منذ قليل؟

وقال المركز المركز الإقليمى لبحوث الزلازل بأسوان إن مصر تعرضت لزلزال في تمام الساعة الواحدة و9 دقائق و3 ثوانٍ ظهرًا لمدة 10 ثوان.

بينما قالت الشبكة القومية للزلازل التابعة للمعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية إن مركز الزلزال يقع في المنطقة 24.3863 درجة شمالا، 33.2318 درجة شرقا، بينما المكان: 19 كم أسوان، مصر، بينما المكان الرئيسي: 47 كم شمال شرق أسوان والعمق: 0.03 كيلو مترًا.

زلزال أسوان الاَن

وشعر سكان مدينة أسوان والمناطق المجاورة بها بالزلزال وتحديدًا سكان مركز إدفو شمال محافظة أسوان فقط، حيث ترددت أصوات الهزات في المباني ومنازل المواطنين، كما لاحظ البعض سقوط بعض التحف والأواني المنزلية.

وبحسب تقارير إعلامية، لم يتم تسجيل أي خسائر بشرية أو مادية جراء الزلزال.

ويأتي هذا الزلزال بعد زلزال آخر ضرب مدينة أسوان شرق مدينة كوم أمبو في فبراير 2021 بقوة 4.6 درجات على مقياس ريختر، دون أن يسفر عن أي خسائر.

​​​​​​​

التحذيرات من الزلازل في مصر

وتقع مصر في منطقة نشاط زلزالي، حيث تقع على امتداد حزام البحر الأحمر وخليج عدن، والذي يعد من مناطق العالم التي تشهد نشاطًا زلزاليًا.

وتشهد مصر زلازلًا بصفة دورية، وغالبًا ما تكون هذه الزلازل ذات قوة منخفضة ولا تسفر عن أي خسائر بشرية أو مادية.

ولذلك، ينصح الخبراء المصريون دائمًا بالاستعداد للزلازل، وذلك من خلال اتخاذ الإجراءات الوقائية اللازمة، مثل تركيب دعامات الإنشائية في المباني، ووضع خطة للطوارئ في حالة وقوع زلزال.

كما ينصح الخبراء بضرورة إخلاء المباني في حالة وقوع زلزال، وعدم البقاء داخلها حتى تتوقف الهزات.

أحمد أبو السعود

أحمد أبو السعود

صحفي مصري يكتب في الشأن المحلي وعضو نقابة الصحفيين