رئيس التحرير أحمد متولي
 مشروع تبليط الأهرامات الذي أثار الرأي العام المصري.. زاهي حواس يوضح الحقيقة

مشروع تبليط الأهرامات الذي أثار الرأي العام المصري.. زاهي حواس يوضح الحقيقة

ثارت موجة من التعجب والسخرية بين رواد مواقع التواصل الإجتماعي المختلفة، بعد تداول أخبار عن مشروع تبليط الهرم الأصغر منكاورع.

وكانت السبب في إثارة الرأي العام على السوشيال ميديا، هو كشف الدكتور مصطفى وزيري الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، عن البدء في دراسة مشروع إعادة مساء أو تغليف هرم منكاورع بالجرانيت.

وأوضح الدكتور زاهي حواس عالم الآثار المصرية، خلال مداخلته الهاتفية على قناة الحدث اليوم، في برنامج حضرة المواطن للإعلامي سيد علي، حقيقة مشروع تبليط الأهرامات.

حقيقة مشروع تبليط الأهرامات

وأشار حواس إلى أن وزير السياحة والآثار أحمد عيسى كان متواجدًا في أسبانيا وقت إعلان الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار عن بدء دراسة المشروع، مضيفًا أن عيسى عاد إلى مصر على الفور.

كما وجه وزير السياحة والآثار بتشكيل لجنة عليا لدراسة الأمر برئاسة زاهي حواس، والدكتور هاني هلال وزير التعليم العالي والبحث العلمي الأسبق، والدكتور ممدوح الدماطي عالم الآثار المصرية، وعالم الآثار الأمريكي مارك لينر.

ومن المقرر اجتماع هذه اللجنة المشكلة بعد إصدار قرار وزاري، كما قال حواس، رافضًا التعليق على المسألة إلا بعد الوصول إلى رأي سليم من خلال اللجنة.

ودعى زاهي حواس المواطنين للاطمئنان بشأن «تبليط الهرم»، حيث أن هذا الكلام المتداول ليس له أي أساس علمي وليس هناك ما يدعى بتبليط الهرم، موضحًا: «هرم منكاورع مبني من الحجر الجيري من الهضبة نفسها، وبعد كده جه منكاورع راح أسوان جاب مجموعة من الأحجار الجرانيتية فكسى وجه الهرم بـ16 مدماك من الجرانيت، وعلى مر الزمن وقع 9 منهم وفاضل 7».
 

تسنيم هاني

تسنيم هاني

صحفية مصرية خريجة كلية الإعلام