رئيس التحرير أحمد متولي
 أول شعبان 2024.. دار الإفتاء تعلن موعد بداية الشهر بعد رؤية الهلال

أول شعبان 2024.. دار الإفتاء تعلن موعد بداية الشهر بعد رؤية الهلال

يعد شهر شعبان من الأشهر الهجرية المقدسة عند كل المسلمين، حيث أنه يسبق شهر الطاعات والتقرب إلى الله، شهر رمضان الكريم، لذا فإن الكثير من الناس يتحرونه لاغتنامه بالعبادات من صلاة وصيام ودعاء فهو بمثابة التمهيد لرمضان.

ويحرص المسلمون على الاقتداء بالرسول صلَ الله عليه وسلم، فيواظبون على صيام الكثير من أيامه، فقد السيدة عائشة رضي الله عنها «لَمْ يَكُنِ النَّبِيُّ يَصُومُ شَهْرًا أَكْثَرَ مِنْ شَعْبَانَ ، فَإِنَّهُ كَانَ يَصُومُ شَعْبَانَ كُلَّهُ»

ليلة النصف من شعبان 

ويتمتع شهر شعبان بتقديس عظيم فهو شهر ترفع فيه أعمال العباد إلى الله سبحانه وتعالى، كما أن ليلة 15 شعبان يمن الله على كل خلقه بالمغفرة إلا صنفين من العباد وهما المشرك به عز وجل، والمشاحن أي المتخاصم مع مسلم.

كما أخبرنا النبي صلَ الله عليه وسلم «إِنَّ اللَه تَعَالَى لَيَطَّلِعُ فِي لَيْلَةِ النِّصْفِ مِنْ شَعْبَانَ ، فَيَغْفِرُ لِجَمِيعِ خَلقِهِ إِلَّا لِمُشْرِكٍ أَوْ مُشَاحِنٍ»

بداية شهر شعبان 2024

ازدادت التساؤلات من معظم المسلمين عن امتى شهر شعبان 2024، كم باقي على شعبان 2024، موعد شهر شعبان 2024، حيث بدأ العد التنازلي لاستقبال هذا الشهر المبارك، الذي يعد هو الشهر الثامن من الأشهر الهجرية.

ووفقًا للحسابات الفلكية التي أعدها فإنه من المتوقع أن توافق غرة شهر شعبان ٢٠٢٤، يوم الأحد الموافق 11 فبراير 2024، على أن يستمر لمدة 30 يومًا، أي يكون يوم الأحد الموافق 10 مارس 2024 هو آخر أيام شعبان، وبداية استقبال شهر رمضان 2024.

استطلاع هلال شهر شعبان 2024

ويعتبر الحكم في موعد أول شهر شعبان 2024، هو استطلاع دار الإفتاء المصرية لهلال شهر شعبان لهذا العام، وقد أعلنت دار الإفتاء عبر صفحتها الرسمية على الفيسبوك «هلال شهر شعبان 1445هـ سيكون استطلاعه بعد غد السبت بإذن الله تعالى»

وبذلك تكون رؤية هلال شهر شعبان يوم السبت الموافق 10 فبراير 2024.

​​​​​​​

 

تسنيم هاني

تسنيم هاني

صحفية مصرية خريجة كلية الإعلام