5 وسائل تساعدك «عشان ماتنساش المنهج»

إذا كنت تعاني من ضَعْف الذاكرة، وسرعة نسيان المناهج الدراسية بعد مذاكرتها، فعليك الاستعانة بإحدى طرق واستراتيجيات التَذَكُّر التى تساعدك على حفظ واسترجاع المنهج بسهولة أكبر.. يعرض لك «شبابيك» أبرز هذه الطُرُق.

 حروف المختصرات

تعتمد هذه الطريقة على استخدام الحروف الأولى من كل كلمة في الجملة المراد تذكرها، لتشكيل كلمة واحدة لها معنى أو دلالة لديك، بحيث تُسَهِّل عملية حفظ وتذكر المعلومات، مثلاً نستخدم كلمة "رعد" لتذكر أسماء الإمارات الثلاث التابعة لدولة الإمارات العربية، هى، رأس الخيمة، وعجمان، دبي. كما يُمكنك استخدام هذه الطريقة في حفظ المصطلحات العلمية والجُمَل الإنجليزية الطويلة.

الكلمات المفتاحية

اقرأ جملة أو فقرة كاملة، ثم اختر بعد ذلك كلمة مفتاحية تُدلل على هذه الفقرة أو الجملة، بمجرد تذكر هذه الكلمة ستتمكن من استرجاع المعلومات الأخرى المصاحبة لها والواردة في نفس السياق.

الكلمات المتشابهة

حاول ملاحظة الكلمات المُكَرَّرَة أو المتشابهة أثناء قراءة موضوع ما، إذ يمكن استخدام هذه الطريقة مع المعلومات المُرَقَّمَة، أى التى تحتوي على عنوان رئيسي أسفل منه مجموعة نقاط تشرح هذا العنوان، يُفَضَّل استخدام القلم في تحديد هذه الكلمات، حتى يُمكنك تذكرها بشكل أفضل.

 الترقيم

يُنْصَح بترقيم المعلومات غير المرقمة، خاصة في حالة وجود تفاصيل كثيرة في الصفحة الواحدة، وتساعدك هذه الطريقة على تذكر جميع المعلومات بسبب ربطها بعدد معين من النقاط وبعنوان رئيسي واحد.

صوت مسموع

إذا كنت ترغب في حفظ ما تقرأه، فمن الأفضل أن تذاكر بصوتٍ مسموع، لا تكتفِ بالمذاكرة الصامتة، حيث أكدت دراسة أجنبية حديثة، أُجْرِيَت على طلبة الجامعات، أن المذاكرة الجهورية (بصوت مرتفع) تقوي الذاكرة، وتحد من إمكانية الإصابة بالنسيان.

أسماء أبو بكر

عن كاتب المقال: صحفية مصرية حاصلة على كلية الإعلام من جامعة القاهرة، تهتم بشؤون الطلاب