رئيس التحرير أحمد متولي
 «اللي يشوف بلاوي الناس».. مميزات أنك «سنجل»

«اللي يشوف بلاوي الناس».. مميزات أنك «سنجل»

تلك الصور الرومانسية الحالمة التي تمتلئ بها مواقع التواصل الاجتماعي، أصدقائك الذين يدخلون في علاقة عاطفية واحدا تلو الآخر، ويتحدثون باستمرار عن مدى سعادتهم؛ تشعر أمامهم أن حياتك أقل سعادة وأكثر وحدة، فلا أحد يهتم لأمرك أو يشاركك تلك التفاصيل الصغيرة.

الأشخاص الذين يتمتعون بعلاقات صحية وناضجة هم أكثر سعادة من غيرهم؛ فهذه العلاقات الصحية  تؤثر على حالتهم النفسية بالإيجاب وتجنبهم الأمراض المزمنة. هذا ما أوضحته المجلة العلمية «sage journal» التابعة لمؤسسة «Sage publisher» للنشر العلمي والأكاديمي. كما اقترحت المجلة أن العلاقات غير الناضجة تجعل الإنسان عرضة للأمراض المزمنة، بسبب الضغوط والتوتر. 

كونك غير مرتبط لا يعني في الحقيقة أنك أكثر تعاسة أو وحدة.  يعتمد ذلك على نوعية العلاقة التي تختارها، فبدلا من التورط في أي علاقة حتى تسد فراغا عاطفيا بداخلك.  يورد لك «شبابيك» بعض النقاط التي تضمن لك السعادة قبل ارتباطك؛ نقلا عن موقع « greatist».

تستطيع إسعاد نفسَك بنفسِك

ما إن تدخل في علاقة عاطفية حتى تلقي بجميع أحمالك على الطرف الآخر؛ تطلب منه أن يكرس حياته من أجلك،  وترفع سقف توقعاتك فيما تريده أن يفعله لإسعادك.

تقول «ويدني واسون» الحاصلة على الدكتوراة في علم النفس السريري،  أن هذه التوقعات تشكل ضغطا كبيرا عليك بعد العلاقة، كما أن وضع سعادتك في يد شخص آخر، قد يصيبك بكثير من الإحباط.  الأجدر أن تحاول إسعاد نفسَك بنفسِك. فقط عليك أن تتذكر أن كونك في علاقة سيئة أمر أسوأ بكثير من ألا تكون مرتبطا.

لن تشعر بالوحدة

الوحدة من أكثر الأشياء التي قد تصيبك بالضغط النفسي؛ لكن كونك في علاقة مع أحدهم لا يعني أنك لن تشعر بالوحدة مطلقا، فالأشخاص الذين تورطوا في علاقة غير صحية، قد يشعرون بالوحدة أيضا.

تقول «تيري ترسبيكو» الكاتبة وخبيرة العلاقات، أن تكون غير مرتبط، فأنت لن تعزل نفسك عن العالم والأصدقاء غير إراديا وتكتفي بشخص واحد، وتتوقع منه أن يسد هذا الفراغ الهائل بداخلك.

وتضيف «تيري» عندما لا تكون في علاقة عاطفية، ستكون أكثر انفتاحا على العالم وأصدقائك، وتستسعى للتعرف على شخصيات جديدة، ولن تشعر بالوحدة.

أكثر نجاحا وأقل قلقا بشأن المال

أن تكون مسئولا عن أسرة كاملة، فذلك يضع صحتك وحالتك النفسية على المحك، إذ تنفق كل وقتك من أجل المزيد من الأموال. تترك عملا تحبه، أو تضطر للعمل بأكثر من وظيفة حتى تلبي طلبات الاسرة.

يخبرك موقع « greatist» أن أمامك الآن فرصة كبيرة لتثبت نفسك في مجال تحبه وتحقق طموحك، قبل أن تتورط في الكثير من المسئوليات الأسرية.

ستتمتع بصحة ومظهر أفضل

الآن  لديك الوقت الكافي لتهتم بنفسك، تنال ما يكفيك من النوم، وتهتم بلياقتك البدنية. بدلا من أن تتراكم عليك المسئوليات في البيت أو العمل، فلا تنال القدر الكافي من الراحة، وتبدأ تدريجيا في إهمال مظهرك الذي كنت تحرص على الاهتمام به حتى تجذب الجنس الآخر.

تكتشف نفسك

يقول «ديبروو هيكير» مؤلف كتاب «من أكونُ من غير شريك حياتي؟» أن كونك غير مرتبط سيكون فرصة لاكتشاف من أنت؟ وما هي مبادئك وقيمك وهواياتك؟ وماذا تريد أن تفعل في حياتك؟ فالكثيرون يتورطون في علاقات عاطفية قبل أن يكتشفوا ذواتهم، ثم يطوعون حياتهم طبقا لما يريد شركائهم، بدلا من أن يختاروا شريكا يوافقهم المبادئ والأهداف نفسها.

أميرة عبد الرازق

أميرة عبد الرازق

محررة صحفية ومترجمة مصرية مهتمة بشؤون التعليم واللغات وريادة الأعمال