تعتبر مشكلة تأجيل المذاكرة من أكبر المشاكل التي يعاني منها الكثير من الطلاب، تزداد هذه المشكلة فترة الامتحانات، حيث تصبح المذاكرة روتين يومي، ما يجعل الطالب يشعر بملل، بالتالي يلجأ إلى تأجيل المذاكرة حتى يجد نفسه بعد ذلك داخل لجنة الامتحان قبل الإلمام بالكثير من أجزاء المنهج.

نقدم لك، في هذا التقرير، عدد من النصائح التي تساعدك على التخلص من مشكلة تأجيل المذاكرة.

حفز نفسك

احرص على تحفيز نفسك على المذاكرة، من خلال تهيئة وترتيب مكان المذاكرة، لا تفكر نهائيا في كم المواد أو الموضوعات المفترض أن تذاكرها، من الأفضل ألا تضع جميع الكتب والمذكرات بجوارك أثناء المذاكرة، اكتفي بالكتاب الذي تحتاج لمذاكرته فقط، ضع الكتب الأخرى في مكان قريب منك، لأن كثرة الكتب والأوراق من حولك سيجعلك تشعر بالإحباط، لإقتناعك باستحالة إنهائها، بالتالي ستلجأ إلى المزيد من التسويف.

المهام

اكتب جميع المهام المفترض أن تقوم بها خلال اليوم، حدد بعد ذلك المهام العاجلة التي لا يمكن تأجيلها والمرتبطة بوقت معين (الذهاب لدرس خصوصي مثلا)، الأخرى التي يمكن تأجيلها، إنهي جميع مهامك العاجلة الغير مرتبطة بوقت معين قبل بدء المذاكرة، حتى لا تضطر إلى القيام، كل بضعة دقائق، لإنجاز مهمة ما تذكرتها.

يعتبر التنظيم من الأمور المهمة التي تساعد على الإنجاز بشكل أكبر، لذلك لابد أن تمر المذاكرة بعدة مراحل، منها: مرحلة الاستعداد للمذاكرة، حيث تبدأ فيها بالقراءة العامة للموضوع الذي تنوي مذاكرته، تأتي بعد ذلك مرحلة المذاكرة، فيها تحاول الوقوف على النقاط المختلفة لكل جزء من أجزاء الموضوع، لمزيد من التفاصيل التي تساعدك على تهيئة نفسك للمذاكرة، عليك قراءة هذا الانفوجرافخطوات يجب اتباعها قبل المذاكرة.

وقت ثابت

يعتبر الانترنت ومواقع التواصل الاجتماعي، خاصة الفيس بوك، من أهم الأسباب التي تدفعك إلى تسويف المذاكرة، إذا كنت من مدمني فيس بوك ولا يُمكنك الإستغناء عنه حتى فترة الامتحانات، فمن الأفضل أن تخصص وقت ثابت ومحدد، يوميا، لتصفح الانترنت وزيارة حسابك على فيس بوك، التزم بذلك، يمكن أن تقسم هذا الوقت على فترات الراحة التي من المفترض أن تأخذها أثناء المذاكرة.

طريقة مناسبة

حدد لنفسك طريقة أو خطة للمذاكرة تتناسب مع طبيعتك، فتعرفك على النمط الذي يناسبك في التعلم سيجعل المذاكرة أكثر سهولة بالنسبة لك، بالتالي ستتخلص من مشكلة تأجيل المذاكرة، لمعرفة النوع الذي تنتمي إليه من المتعلمين وتحديد أفضل طريقة للمذاكرة بالنسبة لك، عليك قراءة هذا التقرير   عشان تذاكر صح اعرف شخصيتك الأول.

الصعوبات

تخيل، في كل مرة تقوم فيها بتأجيل المذاكرة، الصعوبات التي ستواجهك فيما بعد، مثل، عدم قدرتك على "لم المنهج" رغم اقتراب موعد الامتحان، التوتر الذي تشعر به في هذه الحالة، أو الحصول على درجات أو تقدير منخفض، احتمالية الرسوب في الامتحان، إذا كان لديك الرغبة في تفادي هذه الصعوبات، فإنك ستتوقف عن تسويف المذاكرة.

المصادر: 1 ، 2 ، 3 ، 4   إقرأ أيضا http://shbabbek.com/SH-39478 http://shbabbek.com/SH-39368  
http://shbabbek.com/SH-38877

16
5
2
3
1
1
3

شارك المقال


صحفية مهتمة بشؤون التعليم والجامعات