رئيس التحرير أحمد متولي
 هذه مخاطر السموم البيضاء.. بعضها يقتلك

هذه مخاطر السموم البيضاء.. بعضها يقتلك

نتناول الكثير من المكونات الضارة في الأطعمة يوميًا، دون إدراك تأُثيرها السيء على الجسد وعلى الصحة بشكل عام.

وربما لا تستطيع أن تتوقف عن تناول هذه المكونات تمامًا، لكن ربما تريد إعادة التفكير في التقليل منها بالتدريج، أو استبدالها ببدائل صحية.

السم الأول: السكر

السكر يؤثر على قدرة الجسد على امتصاص الماغنسيوم والكالسيوم. وهو أحد مسببات ضعف البصر، لأنه يسبب عتمة عدسة العين. وأشارت إحدى الأبحاث إلى وجود ارتباط بين السكر وسرطان الثدي والمبيضين، والبروستاتا والرئة. كما أنه يسبب إلتهاب الزائد الدودية.

ووجد الباحثون علاقة بين استهلاك السكر وبين المستويات غير السليمة من الكوليسترول في الدم، أي أن هنالك علاقة بين وجود السكر في الدم وبين المستويات المنخفضة من البروتين الشحمي المرتفع الكثافة (HDL)، وهو الكوليسترول الجيد في الدم.

السكر يهاجم البروتينات في الجسم، ويؤثر على توازن الهرمونات، ويسبب زيادة هرمون الإستروجين لدى الرجال. كما يتسبب في ظهور صعوبات التعلم لدى الأطفال لأنه يقلل كمية الأكسجين الواصلة إلى المخ. وتؤدي زيادته لتسمم الحمل. كما يسبب ظهور أعراض تقدم السن مبكرًا.

تناول السكريات مش هيزود نشاطك.. طيب إزاي؟

السم الثاني: الملح

يعتبر تناول أكثر من 6 جرامات من الملح يوميًا بالنسبة للبالغين أي ما يعادل مقدار ملعقة صغيرة من الملح شديد الخطورة على المدى البعيد، حيث يسبب زيادة ضغط الدم، وبالتالي ارتفاع احتمالات الإصابة بالسكتة الدماغية والموت المفاجيء بالتبعية، وجلطات القلب وجلطات الدماغ والفشل الكلوي.

وفي كثير من الأحيان يكون الإفراط في تناول الأطعمة المملحة هو السبب الرئيسي للبدانة وزيادة الوزن. كذلك أشارت بعض الدراسات إلى أن الكميات الزائدة من الملح قد تسبب سرطان المعدة. كما يسبب تناول الملح بكميات زائدة مشاكل في الكلى، وتكون الحصوات.

السم الثالث: الدقيق

الدقيق أقل في القيمة الغذائية من القمح، ويتم إضافة كثير من المواد الكيميائية إليه، مثل مادة الألوكسين الكيميائية لكي يبدو نظيفًا.

يُضاف إليه أكسيد الكلوريد المخلوط بإنزيم «بروتينز»، وهو ينتج مادة «ألوكسان» السامة التي أثبتت نتائج الأبحاث المعملية قدرتها علي إحداث الإصابة بمرض السكر لدى حيوانات التجارب. يؤدي الدقيق لتدمير خلايا «بيتا» الموجودة في البنكرياس.

وفي دراسة حديثة بكلية الزراعة بجامعة «كاليفورنيا» أعلن مجموعة من الأطباء أن الدقيق كمادة تصلح لاستخدامها كمبيد حشري، وقد أثبتوا هذا باختباره على كثير من الحشرات، وإذا لاحظت فإنه لا يمكن أن تجد أي نوع من أنواع الحشرات في أكياس الدقيق الأبيض.

يحتوي الدقيق على مادة البرومات البوتاسيم، وقد منعت هذه المادة تمامًا في دول العالم المتحضر منذ عام 1994، بينما مازالت تُستخدم في دول العالم الثالث، وهي مادة مؤكسدة وقوية جدًا وتعتبر مسرطنة من الدرجة الثانية.

المصادر (1) (2) (3) اخترنا لك:

6661

6662  6663

ت

منة مدحت

منة مدحت

صحفية ومترجمة مهتمة بالكتابة في ملف العلاقات والثقافة الجنسية