رئيس التحرير أحمد متولي
 للطلاب.. 3 مهارات للتغلب على النسيان

للطلاب.. 3 مهارات للتغلب على النسيان

هناك العديد من المهارات التي تساعدك في التغلب على مشكلة النسيان التي يعاني منها الطلاب بعد المذاكرة، في هذا التقرير يوضح لك «شبابيك» عددا من هذه المهارات للمساعدة.

المذاكرة الصحيحة

للتغلب على النسيان اتبع القواعد الصحيحة للاستذكار، والتي تتمثل في الاستعداد النفسي، والتكرار، والاعتماد على الطريقة الجزئية أو الكلية أثناء المذاكرة، وسبق وأوضحنا هذه الطرق وغيرها في هذا التقرير⇐ تعرف على أفضل طرق المذاكرة،واقرأ أيضا⇐ للطلاب..ذاكر صح مع طريقة "ميردر"

تنشيط الذاكرة

يجب أن تداوم على ممارسة التمارين الذهنية لأنها تساعد على تنشيط الذاكرة ومقاومة النسيان. تُزيد التدريبات الذهنية المستمرة من قدرتك على تخزين واستدعاء المعلومات، فالذاكرة تحتاج إلى تدريب متصل حتى تبقى نشطة.

يساعد المشي، 3 أيام في الأسبوع على الأقل، لمدة 30 دقيقة لكل مرة، على تنشيط الذاكرة أيضا، يساعد التناول اليومي للشاي الأخضر في تعزيز التعلم والتذكر، يوجد العديد من الأطعمة والمشروبات الأخرى التي تساعد على تحسين الذاكرة، منها العرقسوس، والتفاح والليمون (وكل الحمضيات).

التنظيم

يشمل التنظيم هنا، تنظيم الوقت والمعلومات أيضا، لكي يكون تنظيم الوقت أكثر فاعلية في التغلب على مشكلة النسيان، فيجب أن تستغل أوقات معينة دون غيرها في المذاكرة. الأبحاث العلمية أثبتت أن إفراز الغدة فوق الكلوية يزداد حتى يصل إلى أعلى نسبة من هرمون التركيز من 4 إلى 8 صباحاً، وأدنى درجة منه تكون بعد 11 مساءً، أن أي إخلال بذلك يُخفض التحصيل بنسبة 25%.

لمزيد من التفاصيل حول كيفية تنظيم الوقت، إقرأ هذا التقرير⇐ للطلاب..لو مش عارف تنظم وقتك الحل هنا

يساعد تنظيم المعلومات على مقاومة النسيان، فتنظيم المعلومات أثناء المذاكرة له علاقة وثيقة بتذكر واسترجاع هذه المعلومات وقت الحاجة، ومن أمثلة تنظيم المعلومات، رسم المخططات، وتجميع المفاهيم والمصطلحات المتشابهة معاً، وكتابة الملاحظات.

أسماء أبو بكر

أسماء أبو بكر

عن كاتب المقال: صحفية مصرية حاصلة على كلية الإعلام من جامعة القاهرة، تهتم بشؤون الطلاب