رئيس التحرير أحمد متولي
 للطلاب.. ذاكر صح مع طريقة «ميردر»

للطلاب.. ذاكر صح مع طريقة «ميردر»

طريقة «ميردر» من أفضل طرق المذاكرة، وتُمكن الطلاب من مذاكرة كم كبير من المعلومات في وقت أقل.

تعتمد طريقة «ميردر» على عدد من الأمور والخطوات التي يجب مراعاتها، لمذاكرة المواد الدراسية بطريقة أكثر فاعلية، نوضح هذه الأمور والخطوات في هذا التقرير.

المزاج

أول شئ تحتاج إليه لكي تكون المذاكرة أكثر فاعلية وفائدة بالنسبة لك هو التمتع بمزاج إيجابي، لذلك يجب أن تحرص على اختيار الوقت والمكان المناسب للمذاكرة.

يوجد العديد من الطرق التي تساعد على تحسين المزاج، منها التنفس بعمق، فعند شعورك بالتوتر أو الانفعال خذ نفس عميق واستنشق الهواء من الأنف وعد حتى 4، املأ رئتك بالهواء، وعد إلى 10 ثم افرغ الهواء ببطء من فمك وعد إلى 5، أثبتت الدراسات أن التنفس بانتظام عند التعرض لمشكلات يساعد في تخفيف حدة الشعور بالتوتر والقلق.

وتوصل باحثون من جامعة آلاباما إلى أن التعرض للشمس يحسن المزاج والقدرات المعرفية للإنسان ويُزيد من نشاطه الذهني، يزيد من تدفق الدم إلى الدماغ.

الفهم

يجب أن تحدد في هذه الخطوة المواد التي تنوي مذاكرتها، حتى تتمكن من تحديد الموضوعات التي تجد صعوبة في فهمها، لتعطي لها مزيداً من الاهتمام والتركيز.

الاسترجاع

إقرأ الوحدة في البداية، ثم اختبر قدرتك على استرجاع واستدعاء ما قرأته ثم إرجع مرة أخرى للموضوعات الغير واضحة والتي تجد صعوبة في استرجاعها.

الاستيعاب

بعد قراءة أو مذاكرة كل موضوع حاول تحديد المعلومات التي لم تتمكن من فهمها، حاول الرجوع لمصادر إضافية وكتب أخرى في نفس المادة، أو استعن بمدرس بإمكانه توضيح هذه المعلومات لك، حتى تستوعبها بشكل أفضل.

التوسع

يجب أن تطرح، في هذه الخطوة، ثلاثة أسئلة حول المواد المدروسة، هي:

– لو استطعت الحديث مع المؤلف، ما هى الأسئلة والانتقادات التي سأطرحها؟

– كيف أطبق هذه المعلومات في اهتماماتي اليومية؟

– كيف أبسط المعلومات حتى يسهل فهمها؟

المراجعة

ارجع مرة أخرى للوحدات والأجزاء التي ذاكرتها، لتتأكد من إنك لم تغفل أي من الموضوعات الهامة التي كان من المفترض مذاكرتها.

المصدر

أسماء أبو بكر

أسماء أبو بكر

عن كاتب المقال: صحفية مصرية حاصلة على كلية الإعلام من جامعة القاهرة، تهتم بشؤون الطلاب