كثير منا يريدون الحصول على قوام مثالي لكنهم يؤخرون اتخاذ القرار خوفا من الرجيم أو اتباع حمية غذائية قاسية. إذ يبدو الأمر مجهدا من الناحية النفسية والبدنية، حتى يعتاد الجسم بعد فترة طويلة على كمية قليلة جدا من الطعام  ونوعيات محددة.

هناك حقيقة يقرها خبراء التغذية، وهي أن الجسم يتعود على نوعية الطعام الذي نتناوله، فإذا عودنا الجسم على كمية عالية من السكريات ستعداد براعم التذوق في اللسان على السكريات العالية ولأنه يستسيغ السكريات الطبيعية، والعكس يحدث مع الأشخاص الذي يتبعون نظاما غذائيا صحيا، فبعد فترة يسيتطيعون الحصول على كفايتهم واحتياجهم من السكر من المكونات الطبيعية.

لكن هناك العديد من الوصفات لذيذة الطعم وقليلة السعرات في الوقت نفسه، يقدمها لكم «شبابيك» في السطور التالية.

الفواكه غير التقليدية

إذا كنت تتبع رجيما خاصا، فلماذا يقتصر تناولك للفاكهة على الجريفروت أو التفاح والبرتقال فقط؟ هناك العديد من أنوع الفواكه الأخرى قليلة السعرات والذي تضيف لمسة من البهجة إلى نظامك الغذائي.

هل فكرت من قبل في إضافة هذه الفواكه إلى الرجيم الخاص بك، كالفراولة والتوت البري والكيوي، والأناناس وجعلها جزءا من وجباتك اليومية. فهذه الأطعمة تتميز  بالنهكة القوية، وكذلك قلة السعرات الحرارية واحتوائها على كمية كبيرة من الفيتامينات. كما يمكن تناولها طازجة أو كعصائر أو بإضافتها إلى الزبادي والسموثي وأطباق الشوفان.

اقرأ أيضا⇐«تناول السكريات مش هيزود نشاطك.. طيب إزاي؟»

الموز أيضا يعتبر من الفاكهة التي يمكن تناوها في الرجيم، فالموزة المتوسطة تحتوي على 100 سعر فقط، في حين تحتوي ثمرة البرتقال المتوسطة على 68 سعرا حراريا. إذا كنت تخاف من النشويات الكثيرة في الموز، فيمكنك تناولها مع الإفطار عوضا عن الخبز أو في الغذاء عوضا عن الأرز.

فواكه رجيم

الإفطار 

بيضة مسلوقة وربع رغيف من الخبز مع ثمرة طماطم وقطعة جبن» هذا هو الإفطار المعتاد للرجيم، وهو كفيل بأن يجعل الكثيرون يشعرون بالنفور من فكرة الرجيم وإنقاص الوزن.

لكن وجبة الإفطار من أكثر الوجبات التي يمكن أن تبدع فيها، لكسر روتين الرجيم. تحضير طبقا من الشوفان، أو بيتزا التوست. وإليكم طريقة التحضير.

إفطار الشوفان:  يعد وجبة غذائية متكاملة، فتمد الجسم بالألياف والبروتينات والفيتامينات والنشاويات، من خلال إضافة بعض الشوفان إلى اللبن الساخن وقطع الفواكه، مثل الفراولة أو التفاح أو التوت، مع ملعقة من العسل الأبيض. كما يمكن تناول هذه الوجبة في منتصف اليوم عند الشعور بالجوع. إفطار الشوفان

بيتزا التوست: تضاف شرائح الجبن الشيدر اللايت، إلى شريحة توست، مع الخضراوات، وقطع السويس أو المشروم أو التونة، حسب التفضيل، ويتم إدخاله إلى الميكرويف

المشروبات 

حتى تنقص وزنك لا يجب أن تتناول الشاي الأخضر طوال النهار، فحسب. هناك العديد من الاختيارات أمامك، مثل العصائر المختلفة والسموثي، والشوربات.

اقرأ أيضا⇐«استغن عن السكر ببدائل صحية للحلوى والمشروبات»

السموثي: يتم تحضيرة من خلال إضافة مجموعة من الفواكه إلى الحليب خالي الدسم والزبادي. أو الاستغناء عن الألبان عموما واستبدالها بالمياه. مثل سموثي البرتقال والتفاح وعصيرالأناناس. أو سموثي   البرتقال والخوخ، أو الموز والحليب.

سموثي رجيم

الشوربة: تعتبر من أهم الأطباق في الرجيم، فالسوائل عموما تمد الجسم بكمية كبيرة من المياه تساعد على حرق الدهون، وزيادة الشعور بالشبع. هناك خيارات عديدة، مثل شوربة الخضار أو الطماطم. أما إذا أردت شيئا غير تقليديا فهو شوربة المشروم، من خلال إضافة بعض المشروم إلى البصل وتحميرهما بدون زيت، ثم إضافة بعض الحليب والمرق.

الغذاء

ليس هناك أطعمة محددة عليك الابتعاد عنها تماما، سوى تحديد نسبة السكريات والدهون والنشويات، والتي ستساعدك على إعداد جميع الوصفات بطريقة تناسب سعراتك الحرارية. مثل إعداد المكرونة بالبشامل بخليط دقيق القمح والشوفان واللبن خالي الدسم مع المكرونة البنية. فبذلك تكون قد ابتعدت تماما عن الأشياء التي تزيد وزنك، دون أن تحرم نفسك من أي شيء. وقِس على ذلك جميع الوصفات.

فبهذه الطريقة يمكنك تناول بطاطس محمرة دايت أيضا، من خلال سلق البطاطس في المياه لمدة خمس دقائق، ثم تصفيتها من الماء جيدا، وإحضار صينية مسطحة ودهنها بكمية قليلة من الزيت، ثم وضعها في الفرن حتى التحمير. 8-أخطاء

عشان 2



3
3
1
0
1
1
0