رئيس التحرير أحمد متولي
 لو صاحب مشروع.. تجنب الركود الاقتصادي بهذه العادات

لو صاحب مشروع.. تجنب الركود الاقتصادي بهذه العادات

الركود الإقتصادي أمر يعتاد عليه رجال الأعمال الكبار، والماهرين منهم يتعلمون منه أو يستعدون له جيداً. لكن بالنسبة لك كرائد أعمال شاب أو صاحب مشروع صغير، فمن الطبيعي أن تواجهك مشاكل مالية في البداية، حتى تأخذ الخبرة الكافية وتتعلم من أخطائك.

لا تشعر باليأس من البداية، ففي هذا التقرير من «شبابيك» نقدم لك بعض الخطوات التي تجعلك مؤهلاً لمواجهة الركود المالي، والمرور منه بسلام.

وهذه الخطوات يجب أن تتحول لسلوك تمارسه في حياتك وليس فيما يتعلق برأس مال شركتك وحسب، كما تقول الكاتبة «ديفين كارولين» في مقالها على موقع «excelle.monster» المختص في ريادة الأعمال.

إستخدامات متعددة لشيء واحد

اقتصاد- ريادة أعمال

إذا أصبحت أحد الأشياء لديك قديمة أو بدأت تفقد قيمتها، فلا يعني هذا أنها لم تعد تصلح للإستخدام، وهذا المبدأ يمكن أن تطبقه في حياتك الشخصية أيضاً. إذا كان لديك «تي شيرت» وبدأ يفقد بريقه لا تسارع وتلقيه في سلة المهملات فيمكنك ارتداءه في المنزل إذا كان بحالة مقبولة أو ارتداءه عندما تقوم بالأعمال الشاقة التي قد تفسد ملابسك، كتنظيف المنزل أو الإشراف على أعمال الدهان في شركتك، أو الذهاب لشراء معدات ثقيلة.

اقرأ أيضا⇐ عشان تبدأ مشروعك.. اعرف يعني إيه «ريادة أعمال»

افعلها بنفسك

إذا قررت بدء مشروعك الخاص، فهذا يعني أنك ستقوم بالعديد من المهام التي كان ينفذها لك غيرك. فعندما يأتي الأمر لإصلاح الأدوات أو الأجهزة، ندفع الكثير من الأموال للآخرين كي يصلحوها لنا. لكن فكر في كم الأموال التي ستوفرها إذا اكتسبت العديد من المهارات التي تمكنك من إصلاح هذه الأشياء بنفسك. فلا تلجأ إلى غيرك إلا في حالة الأعطال الشديدة التي تتطلب خبيراً.

المظهر لن يجلب لك نقوداً

ريادة أعمال- تأسيس الشركة

إنفاق الأموال على المظهر الجيد لشركتك أو منتجك شيء مهم جداً، ويعتبر وسيلة دعاية تجعل المستهلكين يثقون مبدئياً فيما تقدمه. لكن لا يجب أن يتحول المظهر إلى هدف في حد ذاته، فعند تأسيس شركتك وشراء الأجهزة والأدوات اللازمة، يجب أن تكون الأولوية للجودة ثم الشكل المقبول. لا تصرف الكثير من الأموال لتحصل على مظهر غاية في الفخامة، ثم تستدين فيما بعد.

اقرأ أيضا⇐ عايز تسيب شغلك وتبدأ مشروعك؟.. اعرف التوقيت المناسب

استغل كل ما تملكه

عندما تكون شخصاً عادياً، إذا إنكسر أي جهاز أو أداة لديك ستذهب ببساطة لشراء غيره. لكن لو فعلت ذلك وأنت رائد أعمال فستخسر الكثير.

كان أجدادنا إذا إنكسر منهم أي شيء، يحاولون في البداية إصلاحة والإستفادة منه مرة أخرى. وإذا وجدوا أنه قد فسد تماما ولا يمكن إصلاحه، لا يتخلصون منه أيضاً، بل ينظرون كيف يمكن الإستفادة منه بشكل آخر، بعيداً عن صورته الطبيعية.

وفي عالم ريادة الأعمال لا مجال للبهرجة الزائفة ولا داعي لشراء شيء بينما يمكنك استغلال الموارد المتاحة لديك. فكل النقود التي ستوفرها اليوم، ستنقذك من أزمة مالية غدًا.

اقرأ أيضا⇐«عايز توفر فلوسك.. 6 نصائح من أغنى أغنياء العالم»

كن اقتصاديا

الشخص الاقتصادي.. كلمة ارتبط في أذهان الناس بالفقر أو عدم القدرة على الشراء، لكن هذا المعنى بعيد عن الحقيقية تماما. فالشخص الاقتصادي هو الذي يحصل على أقصى استفادة من الموارد المتاحة. ولا يسعى لامتلاك أشيئا ليس في حاجة حقيقية إليها.

هذا المبدأ تعلمه أجدادنا من الظروف الصعبة، لكنهم استمروا في هذا السلوك حتى في أوقات الوفرة المالية، وهو الأمر الذي ساعدهم على تكوين ثروة أو إدخار بعض المال.

وأن تكون رائد أعمال إقتصاديا، يعني أنك لن تبالغ في مصروفات لست في حاجة إليها ولن تضيف إليك قيمة جديدة أو تدفعك دفعة أقوى في السوق. هذا يشمل أيضا أن تحصل على أفضل العروض المقدمة للمشروعات الناشئة، بأقل سعر ممكن، وفي نفس الوقت لا تنجرف إلى عرض لمجرد قلة سعره مع عدم حاحتك إليه.

اقرأ أيضا⇐«5 وظائف برواتب باهظة ولا يريدها أحد»

القرض ليس اختيارا

استخدام بطاقات الائتمان يعني ببساطة أنك تنفق ما لا تملك، وتتراكم عليك الديون التي لا ستطيع سدادها، بدلا من أن تستمتع بالمكسب الذي تحققه. لكن إذا وجدت نفسك في حاجة حقيقية إلى المال يمكنك الاستدانة من عائلتك أو اصدقائك، ولا تجعل القروض البنكية خيارا مطروحا في مشروعك على الإطلاق.

المصدر: 1 

أميرة عبد الرازق

أميرة عبد الرازق

محررة صحفية ومترجمة مصرية مهتمة بشؤون التعليم واللغات وريادة الأعمال