رئيس التحرير أحمد متولي
 مش روبابيكيا.. 5 أسباب للاحتفاظ بالكتب الدراسية

مش روبابيكيا.. 5 أسباب للاحتفاظ بالكتب الدراسية

أول شيء يفعله الكثير من الطلاب بعد انتهاء الامتحانات، خاصة نهاية العام الدراسي، هو التخلص من الكتب؛ سواء بتمزيقها وإلقائها في الشوارع أو سلة المهملات أو بيعها لبائع «الروبابيكيا» ببضعة جنيهات.

وقبل أن تُقدم على هذه الخطوة يجب أن تتعرف على الأسباب التي تدفعك إلى الاحتفاظ بكتبك الدراسية والموضحة في هذا التقرير.

مواد تراكمية

المناهج الدراسية تكمل بعضها البعض والمواد الدراسية مواد تراكمية، فما درسته في العام الماضي ستحتاج إلى استرجاعه في العام الدراسي الجديد، خاصة إذا كنت طالبا بالمرحلة الثانوية.

ووفقا لعدد من خبراء التربية ومدرسي الثانوية العامة، فإن الامتحانات (خاصة امتحان اللغة العربية ومواد اللغات) تتضمن أسئلة حول ما سبق لك دراسته في الأعوام السابقة، لتختبر مدى قدرتك على الفهم والربط بين المعلومات التي سبق لك دراستها.

وبالتالي ستحتاج إلى الرجوع إلى كتبك الدراسية القديمة حتى تتمكن من استرجاع الأجزاء والنقاط الهامة.

توفير المال

إذا كنت طالبا بالجامعة، فإنك ستحتاج إلى الكثير من الكتب الدراسية التي سبق لك دراستها، خاصة كتب التخصص، لأنها تكون ممتدة على مدار السنوات الأربع للجامعة أو على الأقل السنوات الثلاث الأخيرة، لأنها مواد تراكمية أيضا، ومن ثم ستحتاج إلى استرجاع بعض المعلومات القديمة حتى تتمكن من فهم الجديدة.

أما إذا كنت تنوي استكمال دراستك بعد التخرج، ففي هذه الحالة لابد أن تحتفظ بجميع الكتب الدراسية، خاصة كتب السنة النهائية، لأنك ستدرس في السنة التمهيدية للماجستير نفس المواد التي درستها عندما كنت طالبا بالجامعة، وبالتالي إذا كنت محتفظا بكتبك القديمة، فلن تحتاج إلى شراء الكتب مرة أخرى، ما يوفر لك بعض المال.

ملاحظات مهمة

من المؤكد أنك كنت تحتاج، في بعض الأحيان، إلى تدوين الملاحظات والمعلومات المهمة في الكتب خلال شرح المدرس أو المحاضر أو خلال مذاكرتك، وفي الغالب ستحتاج إلى الرجوع إلى هذه الملاحظات مرة أخرى، وهو ما يكون صعبا فيه في حالة عدم احتفاظك بكتبك الدراسية، وحتى إذا لجأت إلى شراء كتب جديدة.

مقابلات العمل

إذا كنت تنوي البحث عن وظيفة في مجال تخصصك، فهذا يتطلب منك الرجوع إلى كتبك الدراسية الجامعية لاسترجاع بعض المعلومات التي تتوقع أن تكون موضع سؤال في مقابلات العمل، ما يمكنك من الاستعداد لها بشكل جيد ومن ثم اجتيازها.

إعارتها لشخص آخر

إعارة كتبك الدراسية لشخص أخر، سواء أحد زملائك أو أقاربك، واستفادته منها من المؤكد أنه أفضل بكثير من رميها أو بيعها.

 

أسماء أبو بكر

أسماء أبو بكر

عن كاتب المقال: صحفية مصرية حاصلة على كلية الإعلام من جامعة القاهرة، تهتم بشؤون الطلاب