رئيس التحرير أحمد متولي
 ناوي تتجوز اتنين؟.. طيب خلي بالك عشان المشاكل

ناوي تتجوز اتنين؟.. طيب خلي بالك عشان المشاكل

أسباب كثيرة قد تدفع الرجل لتعدد الزوجات، وسواء رفضتها المرأة أو قبلت بالأمر الواقع، سيظل الشيء الذي لا تختلف عليه النساء، هو ضرورة العدل بين الزوجات.

قد يعدل الرجل بين زوجاته جميعًا في النفقات، لكن تظل الغيرة تشحن الأجواء بالخلافات والمشاكل.. فهل العدل في الماديات فقط غير كاف للمرأة، وهل يمكن أن يدخل العدل في المشاعر والاهتمام ضمن شروط تعدد الزوجات؟ العدل ليس بالمال فقط تعدد الزوجات 12

ترى استشاري العلاقات الأسرية، الدكتورة أسماء مراد، أن العدل لا يكون في الإنفاق فقط، لكن في المعاملة وتقسيم أيام المبيت، والعلاقة الحميمة.  

لن يستطيع الرجل العدل في حبه لإحدى زوجاته أكثر من الأخرى، وهنا تؤكد «مراد» أن الرجل يجب ألا يظهر هذه المشاعر، حتى لا تتسلل الغيرة إلى زوجاته.

تفضل أسماء مراد الفصل بين الزوجات في المنزل، وأن يكون التعامل بينهما سطحيًا قدر الإمكان، حتى لا نفتح أي مجال للمشاحنات، خاصة من الزوجة الأولى، ففي أغلب الأحيان تكون الزوجة الثانية متفهمة للوضع أكثر.

اجبر بخاطرها تعدد الزوجات 13

لا تهمل أيا من زوجاتك وتشعرها بالفراغ العاطفي ونقص المشاعر، لأن العدل المادي فقط في المصروفات وتوفير المتطلبات غير كاف للزوجة.

تنصح أسماء مراد الرجل: إن لم تستطع التحكم في قلبك بالميل إلى إحداهن أكثر من الأخرى، فعليك أت تتعامل بذكاء مع كل منهن وتشعرها بأنها الأحب إلى قلبك.

وهنا توضح بأن على الزوج أن «يجبر بخاطر زوجته» من خلال الاهتمام و«الكلمة الحلوة» لأن زواجه بأخرى ليس أمرًا هينًا عليها، وليس من طبيعتها أن تتقبل هذا الأمر.

لهذه الأسباب ترفض النساء الزوجة الثانية

اعدل بين الأبناء تعدد الزوجات 15

تؤكد استشارية العلاقات الإنسانية، الدكتورة شرين عبد العزيز، في حديثها لـ«شبابيك» أن تقبل المرأة لزواج الرجل للمرة الثانية تضحية كبيرة منها، تنم غالبا عن حب شديد.

تضيف بأن العدل لا يكون بين الزوجات فقط، فيجب على الرجل أن يعدل بين أبناءه من كل زوجة، من حيث الإنفاق والمعاملة والمستوى التعليمي، كذلك الاهتمام والحب، فلا يهمل أبناءه من زوجته الأولى مثلُا بسبب خلافه معها.

وتوضح شيرين عبد العزيز، أن نفسية الأطفال ستتأثر بالكيفية التي سيتعامل بها الأب مع أطفاله.. هل يطمئن عليهم كل يوم بالهاتف حتى في أيام تواجده مع الزوجة الأخرى؟ هل يلبي جميع طلباتهم؟ هل يشعرهم بالحب والاهتمام؟ ويتحمل مسئوليتهم؟ هذه الأشياء ستجعل الطفل أكثر تعلقًا بأبيه حتى لو لم يكن يراه سوى يوم واحد في الأسبوع.

كما أن الأم عليها دور أيضًا في تحبيب الأطفال في أبيهم رغم غيابه، بدلًا من زرع الكره في قلوبهم لأنه تزوج بامرأة أخرى.

أما الدكتورة أسماء مراد فترى أن نفسية الأبناء تختلف بحسب التنشئة، فإذا تربى على أن زوجة والده ليست خصمًا لأمه، وكذلك كان على علاقة طيبة مع إخواته منها، فلن تتأثر نفسيته بالسلب. لا تُبالغ تعدد الزوجات17

«الكلمة الحلوة الصادقة اللي بتطلع من القلب هي القادرة على إذابة جميع الخلافات بين الرجل وزوجته» وفقا لشيرين عبدالعزيز التى ترى ضرورة أن تشعر الزوجة الأولى أنها لازالت مهمة عند زوجها، وكذلك تشعر الثانية أنه لن يتخلى عنها.

وتحذر الرجل من المبالغة في مشاعره لتشعر كل زوجة فيهما أنها الأفضل، لأن المرأة لديها الذكاء الكافي لكشف صدق الرجل في مشاعره نحوها.

تعدد الزوجات.. متعة للرجل ولا هروب من المشاكل

هل يمكن تحقيق العدل فعلًا؟ تعدد الزوجات 16

«لا يمكن تحقيق العدل بنسبة 100% وكل ما سبق هو محاولة للاقتراب من العدل». هذا ما تراه الدكتورة شرين عبد العزيز؛ فالرجل مطالب بالعدل في كل صغيرة وكبيرة بين زوجاته، حتى يصل الأمر للعدل بينهما في المواقف والمعاملة، فإذا كان يعطي الحرية لإحدى زوجاته في الخروج وزيارة الأهل والاستمتاع بحياتها، فيجب أن يعطي نفس الحرية للزوجة الأخرى.

لكن الأمر يتطلب تضحية من المرأة حتى تسير الأمور دون مشاكل، إذا كانت تحب الرجل حقًا ولا تستطيع الاستغناء عنه.

وفقًا لاستشارية العلاقات الإنسانية، الدكتورة شرين عبد العزيز، سيكون على الزوجة الأولى والثانية التعامل بقدر كبير من الوعي والنضج، وتحترم كل منهما حدود الأخرى، وكذلك لا ترهق زوجها طالما كان يبذل كل ما بوسعه لإسعادهما والعدل بينهما، حسب طاقته وقدراته.

كما سيكون على الرجل بذل ما بوسعه ليحافظ على زوجاته طالما يحبهن جميعًا ولا يريد الاستغناء عنهن.

لكن تحذر شيرين عبدالعزيز الرجل من أن «يفكر بعقله وليس بمشاعره مثل المرأة، وإذا زادت الخلافات عن احتماله، فيضطر للاستغناء عن إحدى الزوجات. فغيرة الزوجة ومحاولة «التخريب» على الزوجة الثانية، قد لا يكون دائمًا في صفها.

للرجال.. الهوس الجنسي مرض وهذا علاجه

ماذا إن لم يكن الزوج عادلا؟ تعدد الزوجات 20

تقول استشاري العلاقات أسماء مراد أن الرجل قد يهمل زوجته بسبب مشاكل خاصة، وهنا ينبغي عليها بدلا من أن تتسرع وتطلب الطلاق، أن تعيد علاقتهما إلى قوتها ولا تستسلم لنصيبها حتى وإن تزوج الرجل بأخرى.

عليها أن تعيد حساباتها وترى مايمكن فعله للحفاظ على زوجها بأن تهتم بنفسها وتحسن معاملة زوجها حتى لا تزيد الفجوة بينهما.   تجربة واقعية

يقول محمد فاروق، صاحب مصنع ملابس، ومتزوج اثنتين، لـ«شبابيك» أن «العدل بين الزوجات بيكون في كل شيء، سواء في النفقات أو الهدايا أو حتى المعاملة والابتسامة. وطبعًا العدل مع أبناء كل زوجة عشان نفسية الأولاد».

«لكن في الآخر مش هنقدر نسيطر على شعور الغيرة بين الزوجات لأنه طبع في النساء وكان موجود حتى بين أزواج الرسول».

إدمان الجنس.. حكاية الرغبة المتوحشة وأسرار المرض

أميرة عبد الرازق

أميرة عبد الرازق

محررة صحفية ومترجمة مصرية مهتمة بشؤون التعليم واللغات وريادة الأعمال