رئيس التحرير أحمد متولي
 كيف يتخلص الطلاب من مشاكل الأبحاث الجماعية؟

كيف يتخلص الطلاب من مشاكل الأبحاث الجماعية؟

على الرغم من الفوائد والمميزات العديدة للأبحاث الجماعية، التي أوضحناها في موضوع سابق، إلا أن بعض المشاكل تصاحبها نتيجة اختلاف وجهات النظر، وعدم إلتزام بعض الأفراد داخل المجموعة، ولكي يمكنك تجنب تلك العقبات «شبابيك» بيقدملك مجموعة نصائح..

المجموعة

احرص على اختيار فريق العمل بعناية، حدد معايير ومواصفات تختار على أساسها زملائك في المجموعة، كالإلتزام وتحمل المسئولية وتعدد مهارات أعضاء الفريق، فامتلاك كل فرد داخل المجموعة مهارة تختلف عن باقي المهارات التي يتمتع بها زملائه، يُثري البحث، لذلك لا تجعل المعيار الأساسي والوحيد لتكوين فريقك أو الانضمام لفريق الصداقة التي تربطك بأعضائه.

اختيار قائد

بعد الانتهاء من تكوين فريق العمل، يجب أن تبدأ في الخطوة الثانية، هى اختيار قائد أو مرشد للمجموعة، بحيث يرشح أعضاء الفريق أحد زملائهم ليتولى تنسيق بعض الأمور، كمواعيد الاجتماعات، ويجب أن يتمتع ببعض الصفات حتى يكون مؤهل فعلا لقيادة الفريق، على رأسها قوة الشخصية والحزم  والقدرة على الإقناع.

توزيع المهام 

يجب تحديد المهام  الخاصة بكل فرد داخل المجموعة بدقة، حتى لا يتكرر نفس الجهد، ما يؤدي لضياع الكثير من الوقت، نتيجة عدم وجود خطة محددة يعمل على أساسها أعضاء الفريق.

من الأفضل أن يتولى قائد المجموعة هذه المسئوولية، ويحدد لكل فرد الأجزاء المطلوب منه إنجازها، مع تحديد موعد لتسلمها، كما يُفضل أيضا كتابة المهام وتوزيعها على كل فرد داخل المجموعة، حتى لا يتنصل أي فرد من مسؤوليته ويُحملها لزملائه، وفي حالة عدم إلتزام أي فرد يتم استبعاده نهائيا من الفريق.

جدول توزيع المهام:

جدول

التصويت

من الطبيعي أن تختلف وجهات نظر  أعضاء فريق العمل الواحد حول بعض الأمور، سواء المتعلقة بمضمون البحث وطريقة كتابته أو الجوانب الإخراجية له أو غيرها من الأمور، ما يؤدي لحدوث شجار لإصرار كل فرد على وجهة نظره، لكن يمكن التغلب على المشاكل الناتجة عن إختلاف وجهات النظر باتباع نظام التصويت والأخذ برأي الأغلبية، على أن يخضع الجميع لهذا الرأي مع محاولة إقناع الآخرين به.

الشيت

يمكن أن يُقصر أحد أفراد المجموعة في أداء المهمة المطلوب منه إنجازها، في الغالب يكون هذا التقصير ناتج عن الإهمال أو عدم تحمل المسئوولية أو لاعتماده على زملائه للقيام بمهامه نيابة عنه، ما يؤدي لقصور في بعض أجزاء البحث أو تحمل بعض الأفراد عبء إضافي.

يجب أن يتحمل هذا الشخص نتيجة تقصيره،و يكون ذلك عن طريق إرفاق "شيت" مع البحث، يُكتب فيه اسم كل فرد داخل المجموعة وما قام بإنجازه، مع توضيح الأجزاء التي تم تنفيذها بشكل جماعي أيضا، بالتالي سيقوم المصصح بالتقييم بناءا على هذا الشيت.

قرأ أيضا:

للطلاب..5 فوائد للأبحاث الجماعية

أسماء أبو بكر

أسماء أبو بكر

عن كاتب المقال: صحفية مصرية حاصلة على كلية الإعلام من جامعة القاهرة، تهتم بشؤون الطلاب