رئيس التحرير أحمد متولي
 لطلاب الثانوية.. زود تركيزك أثناء المذاكرة في 5 خطوات

لطلاب الثانوية.. زود تركيزك أثناء المذاكرة في 5 خطوات

إذا كنت طالبا بالصف الثالث الثانوي، ترغب في زيادة درجة تركيزك أثناء المذاكرة، لتتمكن من الإنتهاء من مذاكرة ومراجعة موادك الدراسية قبل الامتحانات بفترة مناسبة من الوقت، فعليك اتباع النصائح والخطوات الموضحة في هذا التقرير.

الوقت

إذا كنت معتاداً على تخصيص الساعات المتأخرة من الليل للمذاكرة، فمن الأفضل أن تتوقف عن ذلك، حيث توصلت دراسات طبية إلى أن الطلبة الذين لا يحصلون على نوم كاف أثناء الليل يكون أداؤهم الأكاديمي أقل، أن قلة النوم تؤثر سلباً على قدرة الطالب على التركيز، تُضعف الذاكرة قصيرة المدى.

أثبتت دراسات في جامعة "س – بافيا" في إيطاليا أن قلة النوم تُسبب ارتفاع في ضغط الدم صباح اليوم التالي. على العكس من ذلك، يساعد النوم المبكر على زيادة مخزون الطاقة في الجسم وتجديد خلاياه وأنسجته نتيجة زيادة إنتاج البروتينات وانخفاض نسبة تكسرها.

من الأفضل جعل أوقات المذاكرة في النهار، بحد أقصى منتصف الليل، حتى تتمكن من الإستيقاظ مبكراً، لبدء المذاكرة بعد الفجر مباشرة، ففي هذا الوقت تزداد نسبة التركيز.

المكان

يعتبر مكان المذاكرة من أهم العوامل التي تؤثر بشكل كبير على درجة تركيزك أثناء المذاكرة، لذلك يجب أن تحرص على تهيئة هذا المكان بشكل جيد. تعتبر التهوية الجيدة واحدة من المواصفات الهامة التي يجب توافرها في مكان المذاكرة، لأنها تساعد على تجديد الأوكسجين في الحجرة، ما يساعد على التركيز بشكل أفضل.

الأطعمة

من المؤكد أن الأكل الصحي يُزيد من درجة التركيز، لذلك احرص على تناول أطعمة صحية خلال هذه الفترة، حتى تُزيد من درجة تركيزك أثناء المذاكرة، تعتبر الفاكهة وجنين القمح من أفضل الأطعمة التي يُنصح بتناولها.

الألوان

احرص على استخدام الأقلام الملونة "الفسفورية" أثناء المذاكرة، حيث أكدت دراسات حديثة على أن الإستخدام الصحيح للألوان يُمكن أن يُزيد من التركيز والنشاط والقدرة على التعلم والفهم والتذكر بنحو 55 إلى 78%، تبين أن اللون البرتقالي من أكثر الألوان التي تُزيد من الإحساس بالنشاط والحيوية لدى الطلاب.

أما اللون الأزرق، فهو يوحي بالهدوء ويحد من التوترات العصبية، يُصنف اللون الأصفر ضمن أشد الألوان إيقاعاً في الذاكرة، فإذا أردت أن تتذكر شئ فحدده باللون الأصفر أو أكتبه على ورقة صفراء.

استراحة

تؤكد دكتورة نهلة أمين، استشاري علم النفس، على أن المذاكرة لساعات طويلة متواصلة تعوق عملية التركيز أثناء المذاكرة، حيث تقل درجة التركيز والانتباه بعد 50 دقيقة من المذاكرة، لذلك تنصح الطلاب بأخذ فترة راحة لمدة خمس دقائق، بعد 45 دقيقة من بدء المذاكرة، يحددها بعض الخبراء التربويين بساعة كاملة (طريقة الاستذكار الموزع).

 

المصدر

  •  1، 2، 3 

أسماء أبو بكر

أسماء أبو بكر

عن كاتب المقال: صحفية مصرية حاصلة على كلية الإعلام من جامعة القاهرة، تهتم بشؤون الطلاب