رئيس التحرير أحمد متولي
 الطعام الذي تشتهيه يعبر عن حالتك النفسية.. كيف؟

الطعام الذي تشتهيه يعبر عن حالتك النفسية.. كيف؟

هل شعرت من قبل بالرغبة في نوع معين من الطعام؟.. بالطبع يحدث هذا كثيرًا. هذه الرغبة الشديدة في تناول طعام ما والتفكير المستمر فيه تعتمد على عدة عوامل مثل شعورك بالجوع أو ارتباط هذا الطعام بموقف ما في حياتك.

في دراسة أجراها مستشار كلية الطب ووحدة الطب النفسي والسلوكي للعلوم بجامعة ليدز بالمملكة المتحدة أندرو هيل، أثبت وجود علاقة بين الحالة النفسية والرغبة الشديدة في تناول طعام بعينه.

يقول «هيل»: «إذا كنت تحب تناول اللحوم بشراهة، فإنك بنسبة كبيرة غاضب بشكل عام في حياتك، اما تناول السكريات بكثرة فيعنى أنك محبط، والأطعمة المملحة تعني أنك تشعر بالضغط بينما الأطعمة الممتلئة أو المحشوة تعني أنك وحيد أو تعاني من الإحباط الجنسي».

طلب «هيل» من عدد من النساء الأصحاء أن يكتبوا ما أكثر الأطعمة التي يشتهونها لمدة 5 أسابيع، والنتائج أثبتت أن الأطعمة التي تحتوي على شوكولاتة كانت ذات النسبة الأعلى مثل الكعك والبسكوت، بينما أتت الأطعمة المتبلة في نهاية التفضيلات.

يقول «هيل» إن: «اشتهاء الطعام بشدة قد يحدث في أي وقت، خاصة في أوقات التواجد في العمل أو المدرسة، والرغبة في تناول الشوكولاتة خاصة هي الأقوى وتستغرق وقت أطول حتى تختفي».

كما وجد أن كبار السن يختبرون هذه الحاجة لأطعمة بعينها بشكل أقل من الأصغر سنًا، وأن اشتهاء الأطعمة الغنية بالسكريات لدى النساء يقل كلما تقدمن في العمر، مع ملاحظة أن الاختلاف الثقافي يلعب دورًا هامًا أيضًا في تفضيلات الطعام.

مثلًا: يفضل المصريون الأطعمة الحريفة والحارة، مقارنة بتفضيل الأفراد في أوروبا وشمال أمريكا للأطعمة التي تحتوي على سكريات.

تفسيرات محتملة

وقد تم تقديم عدة تفسيرات لاشتهاء أنواع معينة من الطعام، مثل الحرمان والملل الناتج من اتباع نظام غذائي معين يتسهدف في الأساس التخلص من تناول نوع معين من الطعام.

كما أن االعصبية والغضب والاضطرابات النفسية تنتج إدمان أنواع معينة من الأطعمة، وعندما تحدد الأطعمة التي تتناولها وتحرم نفسك من أنواع معينة بشكل تام، فإن هذا قد يأتي بنتائج عكسية.

محاولة تجنب التفكير في طعام ما، يجعله أكثر إغراءً بالنسبة لك بالإضافة إلى أن الأفراد الذين يمنعون كثيرًا من الأطعمة التي يحبونها في أنظمهتم الغذائية غالبًا ما تفشل أنظمتهم ولايستمرون عليها.

الحالة النفسية والمشاعر تلعبان دورًا هامًا في اختيار نوع الأطعمة، وهذه الدراسة افترضت أن بعض الأفراد يتناولون أطعمة معينة ويطلبون المزيد باستمرار نتيجة الشعور بالملل أو الفراغ العاطفي والإحباط والمشاعر السلبية الأخرى.

لكن هل يحسن تناول الطعام من المزاج فعلًا؟

إحدى نتائج دراسة «هيل» ركزت على مدمني الشوكولاتة ومن يتناولونها بكثرة، وتقول الدراسة إن الشوكولاتة لا تحدث تغيرا ملحوظا في حالتهم بشكل عام، وإنما هي تلك اللحظات التي يتناولون فيها الشوكولاتة فقط، ثم يعودوا لحالتهم الأصلية.

المصادر 1 3

اخترنا لك: ميزوفونيا ازاي

منة مدحت

منة مدحت

صحفية ومترجمة مهتمة بالكتابة في ملف العلاقات والثقافة الجنسية