رئيس التحرير أحمد متولي
 عايز تفهم كويس وأنت بتذاكر؟.. نصائح هتساعدك

عايز تفهم كويس وأنت بتذاكر؟.. نصائح هتساعدك

يرغب كل طالب في تحسين درجة فهمه واستيعابه للمواد الدراسية المختلفة، حتى يتمكن من الحصول على أعلى الدرجات، لأن الفهم هو أهم خطوة من الخطوات التي تساعد على تذكر واسترجاع المعلومات بشكل أفضل.

لكي تتمكن من تحسين درجة فهمك أثناء المذاكرة، عليك اتباع النصائح الموضحة في هذا التقرير.

الصوت

يجب أن تُغير من مستوى صوتك أثناء المذاكرة، فإذا كنت ترغب في قراءة نص ما بسرعة أكبر، فيجب أن تعتمد على القراءة الصامتة، أما إذا كنت ترغب في زيادة درجة تركيزك وفهمك فمن الأفضل أن تقرأ بصوت مسموع.

وبشكل عام، إذا كنت معتادا على القراءة بصوت عال، فيجب أن تسجل لنفسك ما تقرأ لإعادة سماعه، من ثم تكون قراءته بالأذن بدلا من العين، يُفيد ذلك بشكل كبير في فترات المراجعة.

جمل

حاول أن تلتقط عينيك أثناء المذاكرة جملاً، بدلا من الوقوف عند كل كلمة، لأن ذلك أقل إجهادا للعين، يساعد على القراءة لفترات أطول وكميات أكثر، فضلا عن أن ذلك يُزيد من سرعة القراءة.

ثبت علميا أن القراءة السريعة تزيد من معدل الإستيعاب لأنها تستخدم مجموعة من التقنيات تساعد العقل على زيادة الفهم، مثل تقنية مساحة الفهم، حيث تقوم العين من خلالها بالتقاط مجموعة مترابطة من الكلمات وترسلها إلى العقل والذي لا يجد صعوبة في تحليلها.

التهيئة

تكوين خلفية عن الموضوعات والنصوص المفترض مذاكرتها يساعد على تحسين الفهم القرائي، لذلك فإذا كان النص الذي ستذاكره يتناول موضوعا من الموضوعات الصعبة، فيمكن البدء بنص أسهل يتناول موضوعا مماثلا لذلك الموضوع.

يمكنك أيضا أن تقرأ الأجزاء السهلة من الموضوع أولا، لأن ذلك يكون بمثابة  تهيئة لفهم وتناول الأجزاء الصعبة بسهولة أكبر.

القراءة البطيئة

من اشكاليات القراءة البطيئة، هو عدم الفهم من مرة واحدة، حيث يجب قراءة الموضوع أكثر من مرة، لأن سرعة لغة التفكير هى 10 آلاف كلمة في الدقيقة، إذا كنت تقرأ 250 كلمة في الدقيقة، مثلا، فإن هناك فارقا كبيرا بين السرعتين، هو ما يتيح للعقل فرصة للتفكير في أمور أخرى لا علاقة لها بما تذاكره، ما يؤدي إلى فقدان التركيز، يُقلل من درجة الاستيعاب.

لكن إذا ارتفعت سرعة قراءتك إلى ألف كلمة في الدقيقة، فإن العقل سوف يرتبط بتحليل ما تقرأه بشكل جيد، ما يزيد من درجة الفهم والاستيعاب.

رغم ذلك، إلا أن القراءة البطيئة تكون مهمة وأكثر نفعا في بعض الأحيان، خاصة عند مذاكرة الموضوعات الطبية، المعادلات والصيغ الكيميائية، القوانين الرياضية، لذلك يمكنك الإعتماد عليها بشكل أكبر عند مذاكرة المواد العلمية، حتى تتمكن من فهمها واستيعابها بشكل أفضل.

تجنب المعوقات

يوجد العديد من معوقات الفهم أثناء المذاكرة، منها الأمراض الجسمية، كصداع المذاكرة، الذي يحول بينك بين استيعاب وفهم ما تذاكره>

 

 

المصدر

أسماء أبو بكر

أسماء أبو بكر

عن كاتب المقال: صحفية مصرية حاصلة على كلية الإعلام من جامعة القاهرة، تهتم بشؤون الطلاب