رئيس التحرير أحمد متولي
 للطلاب.. كيف تتغلب على معوقات الفهم أثناء المذاكرة؟

للطلاب.. كيف تتغلب على معوقات الفهم أثناء المذاكرة؟

الفهم هو الخطوة الأولى والأهم عند مذاكرة المواد الدراسية المختلفة، سواء علمية أو نظرية، لأنك لن تتمكن من حفظ المعلومة إلا بعد فهمها.

ولتتمكن من فهم واستيعاب المواد بشكل أفضل، يجب أن تتغلب على معوقات الفهم، الموضحة في هذا التقرير من «شبابيك».

الأجزاء الصعبة

من المؤكد إنك ستجد صعوبة في فهم الأجزاء والمعلومات المعقدة، ولتستوعبها يجب أن تستمر في قراءة الموضوع، فلا تمض ساعات في محاولة فهمها، لأن قراءة المعلومات التالية يمكن أن يعينك على فهم الأجزاء السابقة التي تجد صعوبة فيها.

من الأفضل أن تذاكر الموضوع ككل وليس كفقرات منفصلة عند مذاكرة المواد الصعبة بشكل عام. ويمكن أن تطلب من أحد زملائك أو أساتذتك أن يشرح لك الأجزاء التي يصعب عليك فهمها، ويمكنك أيضا إتباع النصائح الموضحة في هذا التقرير⇐ بتكره مادة ومش عارف تذاكرها.. 8 نصائح تساعدك

الأمراض الجسمية

يمكن أن تؤثر الأمراض الجسمية، كالصداع، ونقص الحيوية، وضعف البصر، على درجة الفهم ومستوى التحصيل الدراسي، وإذا كنت تعاني من الصداع أثناء المذاكرة من المؤكد إنه يحول بينك وبين الفهم، ويمكنك التغلب على هذه المشكلة، باتباع نصائح أستاذ المخ والأعصاب المساعد بطب القصر العيني دكتور أحمد كامل في هذا التقرير⇐  6 أسباب لصداع المذاكرة..تجنبها

يمكن أن يجد الطالب الذي يعاني من سوء التغذية، صعوبة في فهم الكثير من المعلومات أثناء المذاكرة، فهناك رابط بين معدل الذكاء والنمط الغذائي، خصوصا لدى الأطفال.

ولكي تتمكن من تصحيح المشاكل المرتبطة بسوء التغذية، عليك تغيير أنواع وكمية الطعام التي تتناولها، وأن تتبع النظام الغذائي الصحي، الذي يوضحه خبير التغذية الدكتور مصطفى النجار في هذا التقرير⇐ تعرف على أفضل نظام غذائي للتركيز في المذاكرة

الوقت الخاطيء

ترجع صعوبة الفهم وقلة درجة الإستيعاب أثناء المذاكرة، في بعض الأحيان، إلى اختيار وقت خاطي للمذاكرة، مثل وقت التعب أو الإرهاق، لذلك حاول أن تلاحظ الأوقات التي تزداد خلالها درجة إستيعابك وتركيزك، وحاول أن تذاكر فيها بشكل دائم. ولمزيد من التفاصيل حول الأوقات التي لا يُنصح بالمذاكرة فيها إقرأ هذا التقرير⇐  للطلاب..المذاكرة في هذه الأوقات «زي قلتها»

قلة النوم

يجب أن تحرص على النوم لساعات كافية، 8 ساعات يومياً، فوفقاً للموسوعة الصحية السعودية تؤثر قلة النوم بشكل سلبي على القدرة على التعلم والفهم، في حين أن النوم الصحي يُحسن الاستيعاب والانتباه.

المصادر

1، 2، 3، 4، 5

إقرأ أيضا

بتذاكر مع أصحابك؟..نصائح لمذاكرة جماعية مفيدة

للطلاب..ذاكر بسرعة مع طريقة RWAP ههههههههههه هه

أسماء أبو بكر

أسماء أبو بكر

عن كاتب المقال: صحفية مصرية حاصلة على كلية الإعلام من جامعة القاهرة، تهتم بشؤون الطلاب