رئيس التحرير: أحمد متولي

للطلاب.. 5 خطوات للقراءة السريعة خلال المذاكرة

للطلاب.. 5 خطوات للقراءة السريعة خلال المذاكرة

تساعد القراءة السريعة على تقليل وقت المذاكرة، على عكس طريقة القراءة التقليدية، فتمكنك من تحصيل كم كبير من المعلومات بشكل أسرع، إلا أنها تناسب المواد النظرية أكثر من العلمية التي تحتاج إلى مزيد من التأني والفهم.

يُفضل أيضا الاعتماد على القراءة السريعة عند مراجعة المواد الدراسية، أو قراءة فصل سبق لك مذاكرته من قبل. في هذا التقرير نوضح لك الخطوات التي يجب اتباعها لزيادة سرعة قراءتك خلال المذاكرة.

المؤثرات الخارجية

يجب أن تبتعد عن أماكن الضوضاء، والأماكن التي تكثر فيها المؤثرات وعوامل تشتيت التركيز، لأنها إن لم تؤد إلى تقليل درجة تركيزك ستؤدي إلى تقليل سرعتك في القراءة.

حاول أن تتجنب الأماكن التي تعلم أنك لا تذاكر فيها بشكل جيد ولا تستوعب فيها بشكل مناسب، وإذا لم تكن على علم بهذه الأماكن، فيمكن أن تقوم بتجربة الاستذكار في كل مكان حتى تتمكن من معرفة المكان الذي يناسبك.

الكلمات المهمة

لا تتوقف عند كلمة أو عبارات بسيطة، لكن ابحث عن الكلمات المهمة والأساسية، التي يجب أن تفهمها وتستوعبها جيدا، حتى تتمكن من فهم الفكرة الأساسية بشكل عام.

القراءة المستمرة

حاول أن تُكثر من القراءة، لأنها عادة تترسخ بالممارسة، كما أن القراءة المستمرة تساعد على زيادة حصيلتك اللغوية، وكلما زادت حصيلتك اللغوية زادت قدرتك على القراءة السريعة، وربما يرجع سبب البطء الشديد في القراءة أو وجود صعوبة في فهم ما تقرأه إلى أنه ليس لديك قدر كاف من المفردات، خاصة في المواد الأجنبية.

الإعادة

تجنب إعادة قراءة الكلمات والجمل التي سبق لك قراءتها لأنك شعرت بأنك لم تستوعبها بالقدر الكافي، حيث وجدت دراسة أجنبية حديثة أن الطالب المتوسط الذي يقرأ 250 كلمة في الدقيقة يُعيد القراءة 20 مرة في نفس الصفحة، فالقراء الذين يتميزون بالبطء الشديد في القراءة هم الذين يكررون ما سبق، ويقرأونه مرارا وتكرارا.

المدة

يمكن تعديل سرعة القراءة خلال 3 أسابيع، ويجب عليك تحديد وقت لبداية القراءة ونهايتها، حتى تتمكن من رصد مقدار زيادة سرعتك في القراءة يوميا.

لمزيد من التفاصيل حول تعلم القراءة السريعة، اقرأ هذا التقرير⇐ تعلم القراءة السريعة في 5 خطوات

المصادر

1، 2، 3

إقرأ أيضا

للطلاب..أساليب للمذاكرة "م الأخر"

نماذج امتحانات الثانوية العامة 2016

امتحانات للثانوية العامة للقسم العلمي

امتحانات الثانوية العامة للقسم الأدبي مش كلة عرق الصيف

أسماء أبو بكر

أسماء أبو بكر

عن كاتب المقال: صحفية مصرية حاصلة على كلية الإعلام من جامعة القاهرة، تهتم بشؤون الطلاب

ميكس ميديا