رئيس التحرير أحمد متولي
 إزاي تسوق مشروعك الخاص؟

إزاي تسوق مشروعك الخاص؟

مهما كان مشروعك صغيرًا أم كبيرًا فأنت تحتاج إلى خطة «تسويقية» تستعين بها في إدارة أهدافك وتحقيق المطلوب في النهاية.

ولكن كيف؟ فمن المعروف أن هذه الخطط تحتاج إلى متخصصين يتقاضون مرتبات هائلة وهو ما لا يتوافر مع معظم الشباب ممن يعانون مشاكل مادية لا حصر لها.

هذا صحيح، فالخطط التسويقية تتطلب مزيدًا من الأموال، ولكن في هذا التقرير من «شبابيك» درس هام في التسويق تستيطع من خلاله البدء منفردًا ودون الحاجة للاستعانة بمسؤولي تسويق.

ما هو التسويق؟

تسويق

هو مجموعة الأنشطة التي يقوم بها الأفراد و المنظمات بغرض تسهيل وتسريع المعاملات والمبادلات في السوق وذلك في إطار البيئة وظروف السوق.

ومن هنا فإن التسويق يقوم على: التعرف على فئة العملاء المستهدفين، ودراسة خصائصهم و سلوكياتهم، والتعرف على احتياجاتهم ورغباتهم، وتوجيه جهود المنشأة نحو إنتاج السلع والخدمات التي تشبع هذه الرغبات، واستخدام الأساليب الملائمة لكل من المنتج و العميل، وقياس رضاء العميل، وإضافة عملاء جدد.

عميلك المستهدف

عملاء1

هذه المرحلة ستوفر عليك وقتًا قد تنفقه دون قصد مع عميل لا يقع ضمن شريحتك، لذلك من المهم في هذه المرحلة أن تحدد نوعية العميل بناءً على توافر عدة شروط بهم وهي:

  • لديهم الرغبة أو الاحتياج للشراء.
  • لديهم القدرة على دفع ثمنها.
  • يستطيعون إتخاذ قرار الشراء.

بعدما تحدثنا عن ماهية التسويق والعملاء المستهدفين، فنحن في حاجه إلى معرفة كيفية التطبيق العملي للوصول إلى الجمهور؟، فالأمر ليس صعبًا ولكنه في حاجه لمزيد من التركيز حتى تحقق:

الاختلاف

هذا العنصر سيغنيك عن الدخول في صراعات لا نهاية لها مع آخرين، وبالتالي كلما كان منتجك مختلفًا كلما اكتسبت السلعة أو الخدمة التي تقدمها صفة فريدة. اقرأ أيضًا⇐عايز تسيب شغلك وتبدأ مشروعك؟.. اعرف التوقيت المناسب

وفي هذه الخطوة احذر كثيرًا من الغش؛ لأن عميلك ليس بغبي سيكتشف هذا آجلًا أم عاجلًا وحينها لن تخسره هو فقط وإنما ستخسر آخرين بسبب ما سيحيطك من سمعة سيئة.

ادخل تحسينات

إذا لم يكن لديك فكرة مختلفة، فهذا لا يعني أن تقدم ما يُقدمه غيرك لأن هذا لن يضمن لك اكتساب عملاء جدد، فمن الطبيعي أن يستمروا في التعامل مع عميلهم القديم الذين يضمنوه منذ فترة، ولكن ماذا عنك أنت؟.

إذا نجحت في إدخال تحسينات على ما يقدمه الأخرين ستجذب إليك شريحة قديمة وجديدة.

تميز في الخدمة

4p

حتى تتميز في تقديم الخدمة يجب أن لا تنسى: العميل هو الشخص الأكثر أهمية في مؤسستك، والعميل هو الهدف الأساسي لك كما أنه الشخص الذي يُفضل أن تتجادل معه، واجبك الوظيفي يحتم عليك أن تعمل على إشباع حاجات ورغبات وتوقعات عملائك، اعمل بقدر المستطاع على إزالة مخاوفهم وأسباب شكاواهم.

وبما أننا نتحدث عن التسويق فلا يمكننا إغفال عناصر التسويق الأربعة الـP’s4  باعتبارها لبنات أساسية للتسويق:

  • 4p

الآن قررت أن تفتح شركة «استيراد وتصدير» على سبيل المثال، ولكنك لم تحدد نوعية المنتج، فهذا يعني أنك في حاجه إلى القيام بالآتي: قم بتصنيف ما تعمل فيه الشركات الأخرى، ضع المنتجات التي يحتاجها الزبائن بشكل كبير في ملف منفصل، والمنتجات التي يجب توافرها خلال السنوات القادمة في آخر، ثم حدد النوعية بناءً على ذلك.

لا تنسى أن تقدم وصفًا لمنتجك أو الخدمة التي توفرها بالتفصيل وأضف السمات التي تميز هذا المنتج.

  • Price

إذا كانت فكرتك تقوم على تقديم منتج قديم ولكن بشكل متطور ومبتكر، فأنت هنا في حاجة لمعرفة الأسعار الحالية التي يتم تداوله بها في الأسواق حتى تحدد سعرك الخاص بناءً على ما يحيط بك، بمعنى أن زبائن المنتج قد لا يكونوا راضيين عن هذه الأسعار فأنت هنا إذا نجحت في استغلال هذه النقطة ستستطيع تقديم منتج مختلف بسعر محبب للجماهير.

لذلك حدد هنا إستراتيجية التسعير التي ستتبعها وطريقة الدفع. اقرأ أيضًا⇐لو صاحب مشروع.. تجنب الركود الاقتصادي بهذه العادات

  • Place

هنا اهتمامك لن يخرج عن أفضل الأماكن التي يجب أن تعتمد عليها في عرض منتجاتك؟ كيف تقدم خدمات الصيانة للخدمة؟ أو حتى كيف يمكنك تسهيل طريقة الحصول على السلعة وبخاصة إذا كان جمهورك منتشر في عدة أماكن.

بمعنى آخر، حدد كيفية بيع المنتج والمكان الذي ستوفره من خلاله للجمهور كما يجب أن تحدد أسلوب البيع وطرق التوزيع.

  • Promotion

يرتكز هذا العنصر على أنواع التحفيز والترويج المستخدمة؛ لتوصيل مزايا المنتجات، ومن هنا يجب أن يتجنب عميلك الوقوع في بعض الأخطاء والتي منها:

الجهل بالمنتج، وإضاعة وقته ووقت العميل، وسوء التخطيط للمقابلة، والإلحاح، وعدم الثقة، والوعود الكاذبة أو المبالغ فيها.

لا تنتهي منها قبل أن تحدد سبل خطة الترويج التي ستتبعها لتحقيق أهدافك التسويقية.

بعد دراسة العناصر الأربعة والتي تُشكل لبنات أساسية في خطة التسويق، لا يمكنك إغفال:

  • الميزانية

Pie chart on a stock chart with a budget

تعتمد هذه الخطوة على وضع قائمة تحتوي على التكلفة الشاملة لكافة الأنشطة المقرر قيامك بها في هذه المرحلة حتى تحقق تسويقًا ناجحًا في النهاية.

  • القياس

success-factors2

أما هنا فلابد لك من وضع أهداف رقمية حتى تتمكن من قياس نتائج أعمالك بحسب كل فترة، على سبيل المثال ضع لنفسك قياسًا يقول أن المبيعات ستزيد بنسبة 10% خلال العام القادم.

فإذا لم تزد وفقًا لما وضعته من قياس، ينبغ هنا القيام بعمل بحث شامل لتقدير أعمالك خلال هذه الفترة ومن ثم التعرف على نقاط الضعف التي حالت دون تحقيقك للأهداف المرجوة.

يمكنك أيضًا الإطلاع على هذا (اللينك) لمزيد من المعلومات.

ذاكرتك تصطادين

سوزان حسني

سوزان حسني

صحفية مهتمة بالكتابة في مجال العلاقات