رئيس التحرير أحمد متولي
 6 قنوات «يوتيوب» هتعلمك التسويق بسهولة

6 قنوات «يوتيوب» هتعلمك التسويق بسهولة

كثيرًا ما يجول بخاطرنا أفكار لا نعرف كيفية تحقيقها؟ وإذا تمكنا من تحقيقها وبدأنا في استكمال المشروع تظهر عقبة هامة وهي «التسويق».

التسويق كخطوة لا تقل أهمية عن التمويل كوسيلة لا غنى عنها لنجاح أي مشروع، وبالتالي فأنت في حاجة لدراسة تعتمد على قنوات تعليمية متخصصة في مجال التسويق؛ حتى تحقق ما تريد.

والآن.. إليك هذه القنوات التي ستساعدك في التعرف على مباديء التسويق جيدًا:

  • Philip Kotler Topic

تسويق 5

من أشهر القنوات الجامعة لفيديوهات أستاذ التسويق الدولي فيليب كوتلر والذي يصف التسويق بأنه حلقة وصل بين احتياجات المجتمع ونمط الاستجابة للحاجة الصناعية. اقرأ أيضًا⇐ إزاي تسوق مشروعك الخاص؟

يتنوع محتوى هذه الفيديوهات ما بين: مدخل التسويق، وخطة التسويق، وإدارة التسويق، ومهام مدير التسويق، والمزيج التسويقي.. إلخ.

  • Marketing Magazine

تسويق 4

مجلة أسترالية تهتم بالتسويق منذ حوالي 25 سنة، واعتمدت طوال تاريخها على قرائها كصناع القرار للحصول على أمثلة موثوقة.

فيديوهات المجلة ستُطلعك على: كيفية تعرف المسوق على تفضيلات العملاء، والتسويق الذكي، وأفضل ممارسات التجزئة، ودور المحتوى في وسائل الإعلام الاجتماعية.

  • جوجل أدوردز

تسويق 3

يعتبر جوجل أدوردز أحد أهم منتجات جوجل الإعلانية والذي يقوم بتوفير خدمة الدفع مقابل النقرة Pay Per Click (PPC) حيث يستخدمه أصحاب المشاريع والمواقع الإلكترونية لإشهار وجذب الزبائن والزائرين.

لذلك هذه القناة ستفيدك كثيرًا في: تعليم التسويق عبر الإنترنت، وكيف تؤهل نفسك للنجاح في  Adword، والكلمات المفتاحية وتهيئة محركات البحث، والتسويق الإبداعي، كيفية تجديد النشاط التسويقي.

  • Web Training

تسويق 2

هي أكاديمية مهنية متخصصة في التسويق الرقمي وتقنيات الويب، حيث تقدم تدريبات متخصصة في مهارات التسويق الرقمي، وسائل الاعلام الاجتماعية، وتصميم مواقع الإنترنت.

أما عن باقي المحتويات، فتتنوع بين: تحليلات جوجل، وتدريب PPC، ودورات تدريبية على شبكة الإنترنت.. إلخ.

اقرأ أيضًا⇐طالب وبتفكر تعمل مشروع.. اعرف معانا الخطوات

  • Social Media Examiner

تسويق 1

أما عن هذا الموقع فيحتوي على مقالات شاملة حول كيفية استخدام أفضل أدوات وسائل الإعلام الاجتماعية، واستعراض أحدث البحوث الصناعية وتقديم المشورة المباشرة من كبار الخبراء في العالم.

كما سيُعلمك موقع Google Hangouts تسويق المحتوى المرئي، كيف يمكنك إدارة فيس بوك وتويتر وانستجرام، والتسويق باستخدام السوشيال ميديا، وأهمية التسويق للمشروعات، وكيف أثرت السوشيال ميديا في خدمة العملاء.. إلخ.

  • Eben Marketing

تسويق

لابد أنك في حاجة شديدة أيضًا لهذه القناة حتى تحصل على دروس متخصصة بشكل أوضح في التسويق، والتي تتنوع بين: كيف تجد المنتج الحر في التسويق، واحتياجات العملاء الواقعية، والتسويق الخدمي متعدد الأغراض، والقنوات التسويقية، واستراتيجيات التسويق الفعالة.

والآن وبعد أن عرضنا عليكم أهم القنوات التي ستساعدكم في اقتحام مجال التسويق، إليكم بعض النماذج الحية في المجال والتي لم تكتفي بهذه القنوات بل حاولت كثيرًا للوصول إلى تقدم ملحوظ أمثال «عمرو محمد» مدرب التسويق الإلكتروني.

بداية «عمرو» المهمة كانت مع إيفينت «خلصت امتحانات وعاوز تشتغل.. الحل موجود عندنا»، حيث التزم فيه المحاضر بإرسال رسائل تذكيرية لجماهيره التي أعلنت الحضور، وعلى غير المتوقع استجاب عدد كبير لهذا الإيفينت والذي تضمنت محاوره:

– كيفية استغلال الوقت على الإنترنت.

– إعلانات فيس بوك وأهميتها.

– أهم الأسرار في إعلانات فيس بوك.

– كيفية استهداف عملاء الإنترنت.

– الإنترنت وسيلة بديلة للشركات.

– كيفية تسويق المشروعات الخاصة سواء كانت متعلقة بالتصوير أو أي من الهوايات الأخرى بأبسط الطرق وأقل المجهودات.

وإثر هذا النجاح، حرص «عمرو» على استمرار التواصل بينه وبين الجماهير من خلال فيديوهات تعليمية، أعقبها تنظيم إيفينت آخر بعنوان «إزاي تبدأ مشروعك على الإنترنت وتبقى منافس لسوق كوم وجوميا».

في النهاية يجب ألا تنسى أن التسويق كمجال يتطلب السعي كثيرًا، والدليل على ذلك المدرب «عمرو» الذي اعتقد أن الجماهير لن تسجيب له كمدرب مبتديء في مجال به الآلاف واعتمد فقط على قدراته التي استطاعت جذب الآلاف.

العزلة مديرك

سوزان حسني

سوزان حسني

صحفية مهتمة بالكتابة في مجال العلاقات