رئيس التحرير أحمد متولي
 سر الكيمياء.. لهذه الأسباب نقع في حب أشخاص بعينهم

سر الكيمياء.. لهذه الأسباب نقع في حب أشخاص بعينهم

عندما نقع في الحب نشعر وكأنه إدمان.. لا نستطيع الابتعاد عن هذا الشخص أو تخيل حياتنا بدونه لحظة. والعلم أثبت أن الوقوع في الحب مثله مثل الإدمان الحقيقي، لأن المخ في حالة الحب يفرز نفس المواد الكيميائية في حالة الإدمان. 

هل تتذكر هذه الكلمة «كيمياء الحب». وعندما لا يتوافق اثنان في علاقتهم العاطفية، نقول أن «مفيش كيمياء ما بينهم». الحب هو حالة عقلية يفرز فيها المخ مواد ميعنة تجعلك تشعر بالسعادة البالغة، وبالارتباط بالشخص الآخر مدى الحياة كأنكما شخصًا واحدًا.

وفي حالة الانفصال يحدث نقص حاد في تلك المواد، فنشعر بالحزن والضياع وعدم القدرة على التفكير، مثل أعراض الانسحاب من الإدمان تمامًا.

لكن ما الذي يجعلنا نقع في الحب؟

كل منا لديه صورة بداخله للشخص الذي يريد الارتباط به، هذه الصورة محفورة في عقلك الباطن، قد تكون مدركا لها أو لا. وعندما تلتقظ عيناك هذا الشخص الذي يتوافق مع هذه الصورة بين آلاف من الأشخاص، تقع في حبه. تتكون هذه الصورة بناء على عدة عناصر، منها المظهر الذي تفضله في شريك حياتك، والشخصية التي تود الارتباط بها مدى الحياة.
  • المظهر

 العديد من الأبحاث أثبتت أن البعض منا يختارون شريك حياتهم بناء على شبههم بآبائهم. والبعض الآخر يفضل الأشخاص الذين يشبهونهم. يقول أستاذ علم الأعصاب بكلية القديس أندرو باسكتلاندا، أنه أجرى تجربة غيّر فيها مجموعة من الصور للمتطوعين، لجعلها صورًا للجنس المعاكس لهم، وعندما طلب منهم أن يختاروا أكثر الصور جاذبية بالنسبة لهم، اختار كل واحد منهم صورته المتحولة.

  • الشخصية
مثل الشكل تماما فبعض منا يميل لاختيار ما يشبه آبائه في الشخصية، والبعض يختار ما يشبه نفسه في أفكاره وشخصيته وطموحه وما يحب وما يكره.

اقرأ أيضا⇐«ناوي يتجوزك ولا لأ.. 9 علامات هتقولك»

العلاقات العاطفية2

اقرأ أيضا⇐«الحب من أول نظرة حقيقة ولا خدعة؟»

الفرمونات 

الفرمونات هي مواد يفرزها جسم الإنسان، وإذا كانت الأبحاث لم تثبت بشكل قاطع دورها في الحب، إلا أنها أثبتت دورها الأساسي في جذب الجنس الآخر في عالم الحيوانات.

هذه الفرمونات لها وظائف متعددة، فهناك فرمونات ترسل رئاسل خاصة بوجود طعام في منطقة معينة، وهناك الفرمونات الجنسية التي تساعد الحيوانات على معرفة الأفراد المستعدة للتزواج، وكذلك تعطيهم بعض الانطباع عن صحتهم العامة والجنسية، ومدى اختلاف جهازهم المناعي عنهم، وتكوينهم الفيسيولوجي.

وفي عالم البشر أثبتت الأبحاث أن رائحة الجنس الآخر لها عامل كبير جدا في الحب. وفي تجربها أجراها الباحثون قامت مجموعة من النساء بشم «تي شيرتات» لرجال غير معروفين لهم.

ولاحظ الباحثون أن كل امرأة شعرت بالانجذاب لصاحب الـ«تي شيرت» من خلال رائحته وليس صورته أو مقابلته وجهًا لوجه. Young couple walking hand in hand in rural landscape

  التحديق في عين الشخص الآخر  احترس.. فالتركيز مع الطرف الآخر والتحديق في عينيه سيجعلك تحبه. فعندما أجرى الأستاذ بجامعة ستوني بروك، آرثر هارون، تجربة جمع فيها أشخاص من الجنسين وطلب منهم الحديث في موضوعات مختلفة لمدة 90 دقيقة، ثم طلب من كل منهم النظر لعيني الآخر لمدة أربع دقائق، ليجد أن معظمهم قد شعر بالانجذاب الشديد نحو الطرف الأخر،  شاب وفتاة منهم تزوجوا بعد ستة أشهر من هذه التجربة.

اقرأ أيضا⇐«حاسس أنك فاشل.. بهذه العلامات أنت ناجح دون أن تدري»

المصدر: (1)

 ⇓نرشح لك⇓

المراجعة

كيف-تتخلص-من-عادات

أميرة عبد الرازق

أميرة عبد الرازق

محررة صحفية ومترجمة مصرية مهتمة بشؤون التعليم واللغات وريادة الأعمال