رئيس التحرير أحمد متولي
 للمهتمين بالعمل الحر.. 5 نصائح لكتابة عرض عمل ناجح

للمهتمين بالعمل الحر.. 5 نصائح لكتابة عرض عمل ناجح

عرض العمل هو النص الذي تكتبه لصاحب العمل للحصول على المشروع، ذلك في حالة العمل الحر عبر الانترنت والتقدم لبعض الوظائف كالترجمة وتصميم وتطوير المواقع، هو يشبه إلى حد ما طلب التقدم لوظيفة.

لتتمكن من كتابة عرض عمل ناجح للحصول على المشروع الذي يقدمه العميل أو صاحب العمل، عليك اتباع النصائح الموضحة في هذا التقرير.

اقرأ المشروع

أهم خطوة في كتابة عرض العمل قراءة المشروع، فتجاهل ذلك، لا يساعد على فهم المطلوب منك قبل التقدم له، كما أن التركيز على التقدم لعشرات المشاريع يوميا على حساب قراءتها، يؤدي إلى إهدار الوقت، في الغالب لن تحصل على معظمها بسبب عدم قراءتك للمشروع، ما يؤدي إلى تقديم عروض رديئة لا تجذب صاحب العمل.

للمبتدئ في العمل الحر.. احذر الأخطاء السبعة

الإيجاز

لا تستطرد في الحديث عن مهاراتك وخبراتك السابقة، لكن تحدث عنها بإيجاز مركزا على المهارات والخبرات ذات العلاقة بالمشروع المتقدم له والتي تؤهلك لتنفيذه.

فلا تنسى أن صاحب العمل يتلقى عشرات أو مئات من العروض لابد أن يقرأها جميعا، بالتالي فإنه لن يقرأ كل كلمة في العرض، لذلك لا تجعله يتجاهل عرضك لأنه يتضمن وصف طويل أو تفاصيل كثيرة. واحرص على التأكد من أن عرضك لا يحتوي على أي أخطاء إملائية.

لا تستخدم قالب ثابت

لا تستخدم قالب ثابت للتقدم لكل المشاريع، من خلال كتابة كلام عام يصلح لجميع المشاريع ونسخه في كل مشروع ترغب في التقدم إليه، لأن ذلك لا يمكنك من كتابة عرض يتناسب من طبيعة العمل المتقدم له، وقد تتجاهل تفاصيل مهمة كان يتطلب المشروع إضافتها.

بالإضافة إلى أن بعض أصحاب المشاريع أحيانا يطلب في وصف مشروعه البدء بكتابة كلمة أو جملة معينة، للتأكد من ما إذا كان المتقدم قرأ المشروع أم لا، ولتجنب عروض من لم يقرأه.

أشهر 10 منصات للعمل الحر

أعمالك السابقة

احرص على عرض نموذج أو اثنين لأعمالك السابقة، حتى إن كانت موجودة في ملفك الشخصي، وضع رابطا لها، لكن لا تُكثر من الروابط، من الأفضل وضع ثلاث روابط كحد أقصى.

الوضوح

يجب أن تراعي الوضوح بقدر الإمكان أثناء كتابة عرض العمل، حدد بالضبط ماذا ستقدم، كم سيتكلف؟، كم المدة التي ستستغرقها حتى يتم التسليم؟.. يمكنك استخدام وصف المشروع كدليل ومرشد لك.

عشان ميتنصبش عليك..نصائح في العمل الحر

اترك ملاحظة جيدة

اكتب في نهاية العرض ملاحظة ايجابية، كأن تكتب مثلا: «اتطلع أن أتلقى منك الرد، وآمل أن نعمل سويا» فهذا يترك انطباع إيجابي ويُظهر لأصحاب العمل أنك مهتم بالعمل معهم.

المصادر: 1، 2، 3، 4

أسماء أبو بكر

أسماء أبو بكر

عن كاتب المقال: صحفية مصرية حاصلة على كلية الإعلام من جامعة القاهرة، تهتم بشؤون الطلاب