رئيس التحرير أحمد متولي
 كتب ألفها أحمد زويل.. أراد للعامة أن يفهموا «الزمكان»

كتب ألفها أحمد زويل.. أراد للعامة أن يفهموا «الزمكان»

بجانب عشرات الأبحاث التي وضعت بصمتها في العلم، والتقدم التكنولوجي الذي يشهده العالم حالي، كان لأحمد زويل 4 كتب قام بتأليفها، اثنين منهم عبارة عن نصوص محاضرات ألقاها أمام جهات علمية.. الكتب تناولت سيرته الذاتية ومحاولة لفهم العلم من منظور سياسي واقتصادي، ومحاولة تبسيطه لفكرة «الزمكان» للأشخاص العاديين.

كتاب عصر العلم

تناول الكتاب الصادر في 2005، قصة حياة العالم أحمد زويل، بداية من سفره إلى الخارج، ويعتبر محاولة لفهم طبيعة العصر، والعلم وما خلفه وكيف تؤثر المجريات السياسية في أي دولة على العلم. كما يجمع بين التجرية الذاتية في العلم ورؤيته الشخصية للعالم.

الكتاب الذي نفذت طبعاته الأولى بعد نزوله بساعتين فقط - وفق ما ذكرت تقارير صحفية وقتها - كتب مقدمته أحمد المسلماني مستشار رئيس الجمهورية الأسبق.. وقال نجيب محفوظ عن الكتاب «هدية للكاتب العربي عن تاريخ شخص شرفنا في العالم كله في جهاده العلمي».

ويعتبر الكتاب من أفضل 100 كتاب صدرت خلال هذه الفترة.

عصر العلم

محتويات الكتاب:

الجزء الأول: ملخص ما نشر في كتاب المؤلف "رحلة عبر الزمن .. الطريق إلى نوبل".

الجزء الثاني: مجموعة من المحاضرات ومقال للمؤلف وحوار مع أحمد المسلماني محرر الكتاب.

الجزء الثالث: ملاحق الكتاب وتتضمن مبادرة من أجل العلم والتكنولوجيا التي صيغت سنة 2000، وكلمة زويل خلال تسلمه قلادة النيل، وكلمته في حفل تسليم جائزة نوبل.

بإمكانك الحصول على الكتاب بالضغط هنا

رحلة عبر الزمن الطريق إلى نوبل

صدر الكتاب عن مركز الأهرام للترجمة والنشر في 2002، تأليف الدكتور أحمد زويل، وفيه تناول العالم قصة كفاحه بداية من مسقط رأسه في دمنهور وتلقيه تعليمه في جامعة الإسكندرية حتى وصوله لكاليفورنيا خلال عقود قليلة وتتويجه على عرش «الفيمتو ثانية».

رحلة عبر الزمن

تضمن الكتاب مقولته الأشهر «الغربيون ليسوا عباقرة.. ونحن لسنا أغبياء.. لكن الغرب يساعد الفاشل حتى ينجح.. ونحن نحارب الناجح حتى يفشل». ويعتبر الكتاب من قبيل السيرة الذاتية.

بإمكانك الحصول على الكتب بالضغط هنا

الزمن 2007

يتناول كتاب «الزمن» الصادر في عام 2007، محاضرة لزويل. ويقع الكتاب في 32 صفحة فقط ويعتبر من أصغر الكتب التي قام بنشرها بجانب حوار الحضارات، ويشرح فيه الزمن كبعد رابع، وتاريخ قياسه.

الزمن

الكتاب مبسط، حتى يمكن للأشخاص ذو الخلفية العلمية البسيطة فهمه، فبعد ان كان الإنسان يستخدم ثلاث أبعاد فقط (الطول والعرض والارتفاع) أصبح هناك بعد رابع يتدخل في مجريات الأحداث في الكون وهو «الزمن أو الزمكان» ويعتبر نوعا ما ملخص لكتاب النظرية النسبية لأينشتاين.

بإمكانك شراء الكتاب بالضغط هنا

كتاب حوار الحضارات

يعتبر الكتاب أيضاً نص محاضرة ألقاها زويل بباريس أمام منظمة «اليونيسكو»، ويتناول في الكتاب كيفية إجراء حوار بين الحضارات المختلفة وربطها بعضها ببعض، من أجل خدمة العلم والتكنولوجيا.

يقول زويل عن الكتاب «أحاول أن أبرهن هنا على أن الخلل في النظام العالمي المعاصر إنما هو ناجم جزئيا عن الجهل بالحضارات أو التذكر الأنتقائى للماضى والافتقار إلى رؤية الأشياء وفقاً لعلاقاتها الصحيحة».

حوار الحضارات

وتحدث أيضا عما وصفه بالبؤس الاقتصادي والظلم السياسي لـ80% من سكان العالم وأطلق عليهم «عالم الذين لا يملكون» واعتبره من أهم أسباب عدم الاهتمام بالعلم.

محمد ربيع

محمد ربيع

صحفي مصري مهتم بالأوضاع الاجتماعية والإنسانية