رئيس التحرير أحمد متولي
 بتحبك وانت مش طايقها؟ 5 طرق للهروب بشياكة

بتحبك وانت مش طايقها؟ 5 طرق للهروب بشياكة

طبيعي أن يتقرب الشاب للفتاة ويعلن حبه لها، لكن أن يأتي الأمر من الفتاة وتحاول أن تفرض حبها على الشاب فهذا غريب في مجتمعنا إلى حد ما.

تقول استشاري العلاقات الأسرية والباحثة في علوم التغيير الإنساني مي جمال، إن لجوء الفتاة للتعبير عن مشاعرها بهذه الطريقة «الغير لائقة» يكشف عن ظاهرة مخيفة ستأتي بنتائج سلبية إذا لم يتم تحجميها، وهي «رغبة البنت في العلاقات العاطفية دون النظر لأي محاذير».

الباحثة في علوم التغيير الإنساني، أرجعت تصرفات الفتاة بفرض نفسها على الشاب دون أن يكون معجبا بها، إلى بعض العوامل التي تمثلت في الآتي:

لماذا تفرض الفتاة حبها على الرجل

ضغوط المجتمع

يمكن للفتاة أن تفعل تلك التصرفات حين تجد الجميع حولها يسعون لتزويجها بأي شكل؛ منعًا للحصول على لقب عانس، بالطبع كل هذه الضغوط التي يمارسها «الأهل، الأصدقاء والأقارب» سيقوم العقل بتخزينها ليبدأ بعد ذلك في تنفيذ أمر لا إرادي باصطياد عريس ومطاردته حتى وإن كان لا يريدها.

معجب ومش عارف تكلمها.. 6 طرق هتفك عقدة لسانك

حلم الأمومة  

من أرقى المشاعر التي لا تعرف المرأة كيف تديرها هي الأمومة، رغبتها فى يد صغيرة تلاعيب أصابعها، كل هذه الأشياء لها تأثير كبير في النهاية على تصرفاتها بشكل عام، ما يدفعها إلى البحث عن الزواج حتى وإن كان بهذا الشكل الغير مفضل لاستشارية العلاقات مي جمال.

الإعجاب الزائف

هناك سبب آخر يتعلق بتصرفات بعض الذكور الغير لائقة، كتلك الرغبات التي تتواجد لدى بعضهم في تكوين علاقات كثيرة، هنا يتعمد الشاب في البداية تعليق الفتاة به عبر الاهتمام المبالغ فيها، ثم سريعًا ما يشعر بالملل فيريد التخلص منها، مروجًا للأمر باعتباره حب من طرف واحد ليس له أي ذنب به، وهنا تتمسك الفتاة وربما تلاحقه وتقدم تنازلات له من أجل أن يتمسك بها.

البحث عن الحب خارجًا

1381135400_shutterstock_126659165

عندما تشعر الفتاة بحرمان عاطفي من أسرتها، تتجه تلقائيًا للبحث عن هذه العواطف خارجيًا حتى وإن كان ذلك رغمًا عن الرجل الذي اعترف لها بعدم وجود مشاعر تجاهها.

قد يكون عدم وجود الأب سواء كان متوفيا أو مسافرا سببا رئيسيا في هذه المشاعر التي تراود الفتاة بين فترة وأخرى.

ضعف الثقة بالنفس

بحث الفتاة عن الحب بطريقة «رمي نفسها» يكون أحيانا بغرض التغلب على ضعف الثقة بالنفس الذي سينتهي في حال وجدت من يحبها أو على الأقل من يحافظ على واجهتها الاجتماعية أمام من حولها، بأنها عثرت على الحب مثلهم تمامًا.

عقدة السن

فوات السن من أهم العوامل التي تدفع الفتاة للبحث عن الزواج بأي شكل، سواء كان إجباريا للطرف الآخر أو حتى اختاريا، المهم في النهاية ألا تترك نفسها فريسة للوحدة وكلمات الآخرين التي لن تتركها تعيش في هدوء.

إذن كيف يتخلص الشاب من مطاردة الفتاة؟ 

أما عن سبل التخلص من ذلك، تحدثت مي جمال عن مسارين، أولهما: نصائح خاصة للفتايات حتى لا يضعن نفسهم في هذه الخانة وهي كالتالي:

أولًا: إدارة وقت الفراغ بشكل جيد وذلك عن طريق ممارسة هواية قديمة أو حتى البحث عن هواية جديدة؛ لإخراج ما بداخلك من طاقات مكبوتة.

ثانيًا: ضعي في اعتبارك أن الرجل يبحث عن البنت الصعبة، حتى وإن كانت مشاعرك في غاية الصدق فلتعلمي أن هذا غالبا لن يكون شفيعا لديه.

ثالثًا: اصنعي كيانك المستقل بنفسك حتى ترتفع ثقتك الداخلية بنفسك دون أن تضطري لرفعها عن طريق الحب الخاطىء.

المسار الثاني مرتبط بالشاب فننصحه بالتالي:

التعامل بلطف مع هذا النوع من الفتايات؛ منعًا لتعرضهم لأي أزمات نفسية، لأن هذه النوعية بمجرد إشعارها بالرفض أكثر مرة ستجدها منسحبة دون أي مجهود، أما عن تلك التي لا تسمع ولا تقدر أي شىء، فيكون التعامل معها عبر هذه الطرق:

للولاد.. 7 أسباب هتخلي شريكة حياتك تتخلى عنك

مرتبط

 

20110121161635

طالما أنها لم تستمع إليك، قل لها حتى لو لم يكن الأمر حقيقيًا أنك تحب فتاة أخرى، وتنتظر أقرب وقت لمصارحتها بحقيقة مشاعرك.

وإذا اضطررت يمكنك اللجوء إلى إعلان هذا الارتباط عبر وسائل التواصل الاجتماعي، مادمت غير مرتبط ولن تقلق من تأثير ذلك على مشاعر الفتاة التي تحبها.

مشاعر الأخوة

حدثها دائمًا أنك تتمنى رؤيتها وهي متزوجة مع شخص يحبها ويقدرها حق التقدير، هنا إذا قالت لك لا أريد الزواج، حاول أن تؤكد لها أن هذا الاعتقاد خاطئ.

افعل ما يغضبها

12.31.25-7e8f6368c3e94d2435216e34a338d1b9

بالرغم من صعوبة الفكرة إلا أنها قد تأتي بثمار إيجابية، بمعنى أن تعرف كيف تستغل معرفتك بالأشياء التي ترضيها والتي تغضبها، لفعل الثانية والتوقف عن الأولى.

فإذا كانت تغضب كثيرا من رؤيتك لرسائلها دون الرد عليها، فلتفعل ذلك على الفور، إذا كان يضايقها رؤيتك مع أخرى، فلتتفق مع إحدى صديقاتك على التواجد معا أمامها.

لا تذهب للأمكان التي ترتادها

ابتعد تمامًا عن الأماكن التي تعلم هي أنك تفضل الذهاب إليها، واستبدلها بأخرى لا تعرفها هي أو أصدقائكم المشتركين؛ حتى لا يبلغونها بالأمر، بمعنى آخر اجعلها تعتاد على عدم رؤيتك حتى تنساك نهائيًا.

قطع وسائل التواصل بها

قد يرى البعض صعوبة بالغة في هذا الأمر، ولكن في حال أنك مضطر ولا شىء أمامك سوى هذا يُمكنك حذفها من قائمة الأصدقاء، أو حتى حظر رقمها من الهاتف الخاص بك، إضافة إلى عدم التواصل نهائيصا مع الأصدقاء المشتركين بينكما.

متقولهاش بحبك.. الحاجات دي هتدوبها أكتر

سوزان حسني

سوزان حسني

صحفية مهتمة بالكتابة في مجال العلاقات