عايز تدخل كلية تربية؟.. معاك زتونة المقابلة الشخصية

عايز تدخل كلية تربية؟.. معاك زتونة المقابلة الشخصية

الالتحاق بكلية التربية يتطلب اجتياز المقابلة الشخصية. يوضح شبابيك في هذا التقرير طبيعة هذه المقابلة والأسئلة الشائعة فيها، من خلال الاستعانة بأستاذ المناهج وطرق التدريس بكلية التربية جامعة عين شمس حسن شحاتة.

الأسئلة الشائعة

تتمثل الأسئلة الشائعة في المقابلات الشخصية بكليات التربية في الآتي:

لماذا اخترت مهنة التدريس؟، هل تحب التعامل مع الناس أم الأوراق؟، هل تعتقد أن لديك القدرة على العمل في فصل كثير العدد؟، هل تحترم الرأي الأخر وتقدره؟، هل تعطي الطالب فرصة لإبداء رأيه أم تكتفي برأيك؟، بالإضافة إلى الأسئلة المتعلقة بالثقافة العامة، مثل ما هى الإنجازات التي تمت في مصر خلال السنتين الأخيرتين؟

لطلاب أولى جامعة..استعد لحياتك الدراسية الجديدة كده

الشروط

أكد الدكتور حسن، أن اللجنة تضع في اعتبارها مجموعة من الشروط التي يجب توافرها في الطالب، منها ألا يعاني من أي إعاقة أو مشاكل في السمع والرؤية، والنطق، بالإضافة إلى الجوانب النفسية مثل القدرة على التواصل والتفاعل مع الأساتذة أثناء المقابلة والتحدث بطلاقة.

فضلا عن ضرورة توافر سمات شخصية معينة في الطالب، مثل الثقة بالذات، ضبط النفس، وألا يكون عصبي أو سريع الغضب، لأن الشخص سريع الغضب لا يصلح للعمل في مهنة التدريس، وفقا لشحاتة.

كل التخصصات..تعرف على مجالات عمل الكليات الأدبية (2)

نصائح

ينصح أستاذ المناهج وطرق التدريس بكلية التربية بضرورة قراءة الصحف اليومية، ومتابعة الأحداث الجارية في مصر والعالم، والإطلاع والقراءة حتى تتمكن من الإجابة على أسئلة الثقافة العامة.

كما شدد على ضرورة أن يحدد الطالب بشكل مسبق الأسباب الرئيسية التي دفعته للالتحاق بكلية التربية، واختيار قسم معين دون غيره، حتى لا يبدو مهتز أو متردد أمام لجنة التحكيم.

خلصت ثانوية عامة..اسمع بقى نصيحة السابقين للاحقين

أسماء أبو بكر

أسماء أبو بكر

عن كاتب المقال: صحفية مصرية حاصلة على كلية الإعلام من جامعة القاهرة، تهتم بشؤون الطلاب

ميكس ميديا