رئيس التحرير أحمد متولي
 5 أشياء عليك معرفتها قبل الدراسة على الانترنت

5 أشياء عليك معرفتها قبل الدراسة على الانترنت

 

كثير منا فكر في التعلم عبر الانترنت، وعندما بدأ في الدراسة عن بعد فشل في النجاح  أو إتمام البرنامج الدراسي الذي التحق به.. إذا كنت ممن يفكرون في الالتحاق ببرنامج دراسي على الانترنت هناك عدة أشياء يجب أن تعرفها قبل إتخاذا هذا القرار حتى لا تفشل.

هل يناسبك التعلم عن بعد؟ 

يجب أن تسأل نفسك عن الطريقة الأفضل لتلقي الدروس، إذ يجب أن تكون ممن يفضلون الدراسة باستقلالية وليس وجهًا لوجه.

أيضًا، يجب أن تسأل نفسك إذا كنت قادرًا على تدبير وقتك وأنت في منأى عن مكان الدراسة، إذ يشعر البعض بفقدان الاهتمام دون مواجهة مباشرة مع زملائه ومدرسيه، وبالتالي يفقد اهتمامه بالدراسة ويميل إلى إرجاء كل شيء.

هل تمتلك الجهاز المناسب؟

من الضرورات الحتمية للدراسة على الإنترنت هي- بدهيًّا- الاشتراك في خدمة إنترنت، ولكن هذا ليس كل شيء، فيجب عليك التأكد أن المتصفح يعمل بكفاءة مع المادة الدراسية التي من الممكن أن تكون غير مناسبة سوى لمتصفح واحد.

يجب أيضًا أن تتأكد من أن نظام التشغيل محدث ويحتوي على البرامج التي ستحتاجها لإتمام تكليفاتك، ويمكنك قبل التسجيل في البرنامج الدراسي التأكد من المواصفات المطلوبة في جهاز الطلبة.

هل لديك مكان للدراسة؟

المكان الذي تختاره للاستذكار سيؤثر حتمًا على كفاءة العملية الدراسية، فمن الممكن أن تؤثر مذاكرتك بغرفة المعيشة سلبيًّا على درجة تركيزك.

ولذلك، حاول أن تبحث عن مكان هادئ بإضاءة جيدة وجلسة مريحة ومساحة كافية لتضع كتبك وأوراقك، لأن جميع ذلك سيصنع فارقًا في إنتاجيتك.

هل ستكون بمفردك؟

التعلم عن بعد لا يعني بالضرورة أنك وحدك، ولست مضطرًا للاستذكار في عزلة، بل على العكس، فإنك تمتلك كل الدعم الذي تحتاجه ولكن إذا استطعت الاستفادة منه كليًّا.

حاول أن تشترك في مجموعات على الإنترنت والتحدث مع زملائك ومدرسيك، وغالبًا ما ستعود تلك المناقشات عليك بالفائدة لما ستتعلمه من أقرانك.

كيف تكون طالبًا مثاليًّا؟

في بعض الأحيان أثناء النقاش على مجموعات الدراسة بالإنترنت، نضغط زر نشر أو إرسال بسرعة دون مراجعة ما كتبناه، ولذا حاول أن تكون محددًا وفكر بإجاباتك مليًّا قبل الكتابة.

لا تجعل حرصك يمنعك أن تكون طالبًا نشطًا، فحاول أن تدخل على مجموعة الدراسة 3 مرات خلال اليوم لتبقى مطلعًا على مناقشات زملائك وأحدث الأخبار المتعلقة ببرنامجك الدراسي.

حاول الاستفادة من جميع الخدمات المقدمة للطلبة في البرنامج الملتحق به، مثل المكتبة ومركز التوظيف ومركز الدعم الفني.

جهاد الشبيني

جهاد الشبيني

مترجمة صحفية مهتمة بالتعليم وريادة الأعمال