رئيس التحرير أحمد متولي
 داخل أولى جامعة؟.. خد بالك من الأخطاء دي

داخل أولى جامعة؟.. خد بالك من الأخطاء دي

لتستمتع بالسنة الأولى في حياتك الجامعية، وتحقق فيها النجاح والتفوق في الوقت نفسه، عليك تجنب مجموعة من الأخطاء يمكن أن تحول بينك وبين ذلك. نرصد لك في هذا التقرير بعض من هذه الأخطاء لتتجنبها.

التحويل بعد فترة

يلجأ كثير من طلاب الفرقة الأولى بالجامعة إلى التحويل من الكلية بعد الالتحاق بها، والمشكلة تكمن في التأخر في اتخاذ القرار، فقد تمضي عدة أشهر على الدراسة وربما عام كامل، الأمر الذي يؤدي إلى ضياع العديد من المحاضرات المهمة، أو سنة دراسية كاملة. 

إذا لم تشعر بالارتياح في الكلية بعد الالتحاق بها أو وجدت أنها لا تتناسب مع مهاراتك أو طموحاتك، فلا تصر على الاستمرار فيها، بل يجب أن تتخذ قرار التحويل على الفور.

يوجد مؤشرات تخبرك بضرورة اتخاذ هذا القرار منذ البداية، لمعرفتها اقرأ← اتدبست في الكلية؟ علامات تقولك لف وارجع تاني

التسرع في تكوين صداقات

رغم أن تكوين الصداقات يساعدك بشكل كبير على التأقلم مع الحياة الجامعية بسرعة، إلا أن الخطأ الذي يقع فيه كثير من الطلاب هو التسرع في تكوين هذه الصداقات، ودون التأكد من ما إذا كان الشخص الذي اخترته كصديق أهل للثقة أم لا.

غياب التخطيط

غياب التخطيط لن يُمكنك من تحقيق أهدافك بالشكل الذي تريده، لذلك احرص على أن تخطط لحياتك الدراسية الجديدة، سواء في الأمور المتعلقة بالنواحي الدراسية (مثل المواد التي ترغب في التسجيل فيها، تخصصك الجامعي، تنظيم يومك الدراسي)، أو الأمور المتعلقة بالنواحي المادية.

لكي لا تواجه أي مشاكل مادية طوال فترة دراستك يجب أن تضع خطة شهرية تحدد فيها النفقات المطلوبة منك والاحتياجات غير الضرورية التي يمكنك الاستغناء عنها أو تأجيلها.

مصطلحات لازم تعرفها قبل ما تدخل الجامعة

عدم الاندماج في الحياة الجامعية

يكتفي كثير من طلاب الفرقة الأولى بالجامعة بحضور المحاضرات فقط، ويبقوا بمعزل عن كل ما يدور حولهم في الجامعة، إلا أن ذلك لن يمكنهم من الاندماج في حياتهم الدراسية الجديدة.

ولكي تندمج بسرعة أكبر يجب أن تحرص على حضور المؤتمرات أو الندوات والمناسبات المختلفة التي تُعقد داخل الكلية والحرم الجامعي، فضلا عن ضرورة الانضمام للأسر الطلابية أو المشاركة في الأعمال التطوعية التي ينظمها الكثير من طلاب الجامعة.

لطلاب أولى جامعة..6 نصائح للتأقلم مع الحياة الجامعية

عدم التواصل مع الأساتذة

التردد في التواصل مع أساتذة الكلية أو الجامعة، للاستفسار عن معلومة ما، لمجرد شعورك بالخوف أو الرهبة بالتحدث إليهم، أو تجاهل طرح الأسئلة أثناء المحاضرة خوفا من توبيخ أو تجاهل المحاضر لك، قد يجعلك تقع في كثير من الأخطاء كان يمكن تداركها في حالة الاستعانة بأحد الأساتذة أو المعيدين.

يجب أن تتأكد من أن هناك اكثير من «الأساتذة الودودين» الذين لا يترددون في تقديم النصح والإرشاد للطالب، لذلك لا تتردد في التواصل وطلب النصيحة منهم، بعد انتهاء المحاضرة أو أثناء الساعات المكتبية.

عايز تدخل كلية تربية؟..معاك زتونة المقابلة الشخصية

النجاح فقط

يعتقد كثير من الطلاب بعد الالتحاق بالجامعة أن الحصول على درجات جيدة ليس أمرا مهما كما هو الحال في الثانوية العامة، بالتالي يكون هدفهم الأساسي النجاح فقط حتى إن كان ذلك بأقل تقدير.

إلا أن هذا الاعتقاد خاطئ، لذلك يجب أن تبذل قصارى جهدك من البداية لتحقيق التفوق وللحصول على أعلى الدرجات منذ البداية، ليس فقط لأن الأولوية في الكثير من الوظائف تكون للطلاب الأعلى تقديرا، لكن لأن هناك العديد من الأمور التي تتطلب الحصول على تقدير عالي (لا يقل عن جيد)، منها الالتحاق بالمدينة الجامعية إذا كنت من الطلاب المغتربين أو إذا كنت ترغب في استكمال دراستك بعد التخرج من الجامعة.

المصادر: 1، 2، 3، 4

أسماء أبو بكر

أسماء أبو بكر

عن كاتب المقال: صحفية مصرية حاصلة على كلية الإعلام من جامعة القاهرة، تهتم بشؤون الطلاب