رئيس التحرير أحمد متولي
 مصري وعايز تاخد جنسية تانية؟.. يبقى هتتحرم من الحاجات دي

مصري وعايز تاخد جنسية تانية؟.. يبقى هتتحرم من الحاجات دي

يرغب الشباب في الحصول على جنسية أخرى، خاصة جنسيات الدول الأوروبية، لأنها تكسبه العديد من المزايا داخل الدولة المانحة للجنسية، ويُعامل نفس معاملة مواطنيها.

ولكن ازدواج الجنسية يؤدي إلى سحب بعض المميزات التي يتمتع بها المواطنون المصريون، وإليك التفاصيل في هذا التقرير من «شبابيك».

الاحتفاظ بالجنسية المصرية

إذا كنت ترغب في الاحتفاظ بالجنسية المصرية، فلابد من الحصول على إذن من وزير الداخلية بالتجنس بجنسية أخرى، وإذا لم تحصل على الإذن المطلوب جاز لوزير الداخلية إسقاط الجنسية المصرية عنك.

فقد رتب المشرع على تجنس المصري المأذون له بالتجنس بالجنسية الأجنبية زوال الجنسية المصرية عنه إلا إذا تضمن الإذن بالتجنس الصادر من وزير الداخلية جواز إحتفاظه بالجنسية المصرية.

يجب أن يعلن المصري المتجنس بجنسية أخرى عن رغبته في الاحتفاظ بالجنسية المصرية خلال مدة لا تزيد عن سنة من تاريخ اكتسابه الجنسية الأجنبية.

الالتحاق بالكليات

أكد أستاذ القانون الدستوري دكتور عبد الله المغازي، لـ«شبابيك»، أنه وفقا للقانون العسكري المصري فلا يمكن لمزدوجي الجنسية الالتحاق بالكليات العسكرية أو الشرطة، نظرا لحساسية الوضع العسكري ولضمان عدم ازدواج الولاء.

المناصب

وفقا للدستور المصري، فإنه لا يُسمح لمزدوجي الجنسية أو أبنائهم الترشح لمنصب رئاسة الجمهورية، هذا ما صرح به الأستاذ بقسم القانون الدولي الخاص بكلية الحقوق جامعة القاهرة دكتور عبد المنعم زمزم.

أما بالنسبة للترشح لمجلس النواب، فوفقا لحكم المحكمة الإدارية العليا الصادر عام 2000 فإنه يحظر على مزدوجي الجنسية الترشح لمجلس النواب، إلا أن حكم المحكمة الدستورية العليا لعام 2015 أقر ببطلان حرمانهم من الترشح للبرلمان، وفقا لـ«زمزم»، مؤكدا أن حكم المحكمة الدستورية العليا يسري على الإدارية العليا.

الخدمة العسكرية

يُستثني المصري المكتسب لجنسية دولة أجنبية، مع احتفاظه بالجنسية المصرية، قبل تجاوزه سن الثلاثين من أداء الخدمة العسكرية والوطنية وذلك بقرار من وزير الدفاع، ويزول هذا الإستثناء في حالة فقد الفرد الجنسية الأجنبية وذلك تطبيقاً لأحكام القرار الوزاري رقم 280 لسنة 1986.

ومن صدر له الإذن بالتجنس بالجنسية الأجنبية بعد تجاوزه سن الثلاثين عام يعد متخلفاً عن التجنيد لعدم تقديم نفسه لأداء الخدمة العسكرية قبل تجاوزه سن الامتناع عن التجنيد.

وعلى المواطن المصري الذي يرغب في حمل جنسية دولة أخري مع إحتفاظه بجنسيته المصرية أن يتقدم بالمستندات اللازمة للقنصلية المقيم بدائرتها لإرسالها إلى مصلحة الجوازات والهجرة والجنسية أو التقدم لمصلحة وثائق السفر والهجرة والجنسية للعمل علي استصدار قرار بالموافقة علي حمل جنسية الدولة التي يقيم بها مع إحتفاظه بجنسيته المصرية.

وتقوم مصلحة وثائق السفر والهجرة والجنسية بتسليمه صورة من بيان إزدواج الجنسية الذي يرسل أصله مرفق به شهادة تحركات بالدخول والمغادرة لأرض الوطن إلي إدارة التجنيد والتعبئة لمعرفة ما إذا كان الشاب مقيم خارج أرض الوطن أو مقيم بالداخل حيث يتم بحث موقف مزدوجي الجنسية كالآتى:

  • الشاب المقيم خارج أرض الوطن يتم اتخاذ إجراءات عرض موقفه على اللجنة المشكلة لهذا الغرض لاتخاذ إجراءات استصدار قرار وزير الدفاع باستثنائه من أداء الخدمة العسكرية والوطنية وصرف شهادة المعاملة اللازمة له بعد تقديمه نموذج 6 جند (طلب شهادة معاملة).
  • الشاب المقيم داخل أرض الوطن يتم إتخاذ إجراءات عرضه على الجهات المختصة بالقوات المسلحة لبحث موقفه من ناحية إزدواج الجنسية وإستثناؤه من أداء الخدمة العسكرية من عدمه وفى حالة الموافقة على إستثناؤه يتم إتخاذ إجراءات استصدار قرار وزير الدفاع بإستثنائه من أداء الخدمة العسكرية والوطنية وصرف شهادة المعاملة اللازمة له بعد تقديمه نموذج 6 جند.

أسماء أبو بكر

أسماء أبو بكر

عن كاتب المقال: صحفية مصرية حاصلة على كلية الإعلام من جامعة القاهرة، تهتم بشؤون الطلاب