رئيس التحرير أحمد متولي
 لراغبي الهجرة.. قواعد السفر للخارج

لراغبي الهجرة.. قواعد السفر للخارج

إذا كنت ترغب في السفر للخارج، فيجب أن تكون على علم بقواعد وشروط السفر، حتى تتجنب المسألة القانونية أو المشاكل التي يمكن أن تتعرض لها نتيجة عدم معرفتك بهذه القواعد.

«شبابيك»  يوضح لك في هذا التقرير، الأشياء الغير مسموح للمسافرين للخارج باصطحابها، المعاملات النقدية، الإعفاءات الجمركية.

المحظورات: 

توجد أشياء غير مسموح باصطحابها عند السفر للخارج، منها: - الأدوية الطبية التي لا تُصرف إلا بتذكرة طبية مثل أقراص الترامادول. - الأسلحة والذخائر الحقيقية، الألعاب على شكل أسلحة، الألعاب النارية. - السلع والأدوية المدعمة فيما عدا الإستخدام الشخصي. - الحيوانات البرية بكافة أنواعها ( حية أو محنطة أو مذبوحة) إلا بعد الحصول على موافقة من الحجر البيطري. - الشُعب المرجانية. - ثمار المانجو، شتلات الفاكهة بأنواعها، بذور القطن، التقاوي، عسل النحل ومنتجاته والموالح بأنواعها والنخيل بأنواعه زينة أو ثمار، ذلك عند الوصول 

  

المعاملات النقدية 

 نص قانون رقم 8 لسنة 2013 بتعديل بعض أحكام قانون البنك المركزي والجهاز المصرفي والنقد بشأن القيمة النقدية المسموح باصطحابها للمسافرين القادمين إلى مصر والمغادرين منها، هى:

- يُسمح بحمل مبلغ 10 آلاف دولار أمريكي أو ما يُعادلها بعملات آخرى، يُلزم الافصاح عن ما يزيد عن ذلك واثباته في الإقرار الجمركي المُعد لهذا الغرض. - يُسمح بحمل نقد مصري في حدود 5 آلاف جنيه مصري، يُحظر ما زاد عن ذلك.

في حالة المخالفة يتم مصادرة الأموال وتحرير محضر بحق المسافر واحالته للنيابة المختصة.

الإعفاءات الجمركية

  • عند الوصول:

تُعفي من الضريبة الجمركية الأصناف الآتية، بالنسبة للمصريين: - الأصناف ذات القيمة التي تم إثباتها على جواز السفر أو الاستمارة الخاصة بذلك عند السفر. - الأشياء الشخصية الجديدة، كهدايا في حدود ألف وخمسمائة جنيه، بشرط ألا يكون لها صفة الإتجار، تُحصل الضرائب الجمركية وغيرها من الضرائب والرسوم على ما يزيد عن ذلك. - الأدوية ذات الاستعمال الشخصي. - ما يتم شراؤه للاستعمال الشخصي من الأسواق الحرة داخل الدائرة الجمركية، ذلك خلال 48 ساعة من وصول الراكب وبما لا يجاوز 200 دولار أمريكي، في حالة عدم التمتع بالإعفاء الخاص بالهدايا الشخصية، يكون مرتين بالنسبة للمصريين المقيمين مع إثبات ذلك على جواز السفر وبشرط تواجد صاحب جواز السفر شخصياً. - الأمتعة الشخصية والأدوات والأثاثات المنزلية والسيارات الخاصة لأعضاء البعثات الحاصلين على شهادة الدكتوراة أو ما يعادلها، عند عودته النهائية بعد إنتهاء دراسته أو عند عودة أسرته في حالة وفاته، يحدد القانون شروط ذلك أيضا.

 

​​​​​​​    
  • عند المغادرة:

- الأصناف ذات القيمة على أن تثبت على جواز السفر أو تُحرر عنها الإستمارة الخاصة بذلك في حالة الرغبة في إعادتها مرة أخرى للبلاد.

أسماء أبو بكر

أسماء أبو بكر

عن كاتب المقال: صحفية مصرية حاصلة على كلية الإعلام من جامعة القاهرة، تهتم بشؤون الطلاب