رئيس التحرير أحمد متولي
 4 اختبارات بالإنجليزية تؤهلك للسفر للخارج

4 اختبارات بالإنجليزية تؤهلك للسفر للخارج

يعتبر اتقان اللغة الانجليزية شرط أساسي للحصول على فرص عمل بالدول الأجنبية، أو للدراسة بها، توجد العديد من اختبارات اللغة الانجليزية المعترف بها دوليا، التي تساعدك على الهجرة للخارج.

تعرف على هذه الاختبارات في هذا التقرير:

Toefl

شرط أساسي للحصول على المنح الدراسية، لمقدمي طلبات التوظيف بالشركات الدولية والمحلية سواء بالشرق الأوسط أو خارجه. يوجد اختباران للتويفل هما:الاَن نتيجة الثانوية بالاسم وترتيب الجمهورية مع توقعات لتنسيقك

 التويفل المحلي

 يوجد في الكثير من مراكز كورسات اللغة الانجليزية، لا يُعترف به خارج مصر، لكنه يأتي ضمن شروط التسجيل في الدراسات العليا والماجستير في معظم الجامعات المصرية.

التويفل الدولي

 يؤهلك للسفر للخارج. يحتوي هذا الاختبار على 140 سؤالا مقسمة على أربعة أجزاء، هى:

الاستماع: يستمع الممتحن لمحادثات بين شخصين أو أكثر، ثم يستمع إلى الإسئلة ويُجيب عليها في ورقة الإجابة.

 القواعد: ترتبط الأسئلة في هذا القسم بقواعد اللغة الانجليزية، تكون عبارة عن اختيار ما بين الأقواس، أكمل النقاط.

 القراءة: يتوجب عليك قراءة خمس قطع، يلي كل قطعة أسئلة متنوعة عنها.

الكتابة:  يُطلب من الممتحن في هذا القسم كتابة مقالة عن أي موضوع عام.

Ielts

يعتبر أكثر الامتحانات اعتمادا في العالم، خصوصا بريطانيا، أستراليا، إذا كنت ترغب في الدراسة أو الهجرة للخارج، فعليك اجتياز هذا الاختبار. يتكون من أربعة أقسام، هي نفس أقسام اختبار التويفل، يختلف اختبار المحادثة في الايلتس عن التويفل، حيث يكون من خلال محادثة شفهية حقيقة وجها لوجه بينك وبين الممتحن، أما التويفل، فيتم تسجيل المحادثة عبر الميكروفون وتُقيم لاحقا. يتم التقييم في هذا الاختبار، على أساس نظام درجات من 1 إلى 9، بينما التويفل مقسم إلى أقسام ويتم حساب درجات كل قسم لتحديد الدرجة الكلية لمستوى إجادة الطالب للغة.

Itep

يعتبر من أكثر اختبارات اللغة الانجليزية شيوعا في العالم، معتمد من أكثر من 600 مؤسسة، يساعد أيضا في الدراسة والهجرة للخارج، مدة الاختبار 80 دقيقة، تُخصص 10 دقائق إضافية من أجل إرشادات ما قبل الاختبار. يتميز بتكلفة منخفضة عن باقي الاختبارات الآخرى، فسعره 99 دولار أمريكى (مضافا اليه 10% رسوم تحويل ومصاريف إدارية ورسوم إصدار شهادات) فى حين أن الاختبارات الاخرى تتراوح بين 160 إلى 240 دولار أمريكى.

Toeic

معترف به فى جميع أنحاء العالم، والعديد من الجامعات العالمية وكثير من الشركات الدولية، تعتبر أبرز الجهات التي تعترف بإختبار اللغة الإنجليزية للتواصل الدولي "Toeic " حلف شمال الأطلنطى (الناتو). تبلغ تكلفة الاختبار 70 جنيه استرليني، بالإضافة إلى 15 جنيه استرليني للحصول على شهادة، يتكون من 200 سؤال مُقسمة على قسمين، هما قسم الاستماع والقراءة، إجابة الإختبار تكون بالقلم الرصاص. للإطلاع على نموذج للاختبار اضغط  «هــــنـــــا».

أسماء أبو بكر

أسماء أبو بكر

عن كاتب المقال: صحفية مصرية حاصلة على كلية الإعلام من جامعة القاهرة، تهتم بشؤون الطلاب