رئيس التحرير أحمد متولي
 عايز تدرس بره؟.. نصائح لاختيار الجامعة المناسبة

عايز تدرس بره؟.. نصائح لاختيار الجامعة المناسبة

يختلف أسلوب التدريس وتجربة الدراسة من جامعة لأخرى، واختيار الجامعة المناسبة لقدراتك ومهاراتك يساعدك على خوض تجربة مفيدة خلال دراستك بالخارج، ولتحقيق ذلك عليك اتباع النصائح الموضحة في هذا التقرير.

التخصص الدراسي

بعد تحديد الشهادة الأكاديمية التي ترغب في الحصول عليها، يجب تضييق نطاق بحثك بتحديد التخصص الدراسي الذي ترغب في دراسته، إبدأ في البحث عن الجامعات التي تتيح دراسة هذا التخصص، حيث يساعدك ذلك على الابتعاد عن البحث العشوائي عن الجامعات، ما يؤدي إلى ضياع وقتك دون فائدة.

يمكنك الاعتماد على المواقع الإلكترونية لهذه الجامعات بشكل أساسي لجمع معلومات حولها سواء المتعلقة بالتخصصات المتاحة فيها أو غيره.

متطلبات القبول

تعرّف على متطلبات القبول في عدة جامعات، وتأكد من ما إذا كان يمكنك استيفائها أم لا. وإذا كانت امكانياتك المادية لا تسمح لك باستكمال دراستك في الخارج، ففي هذا الحالة يجب أن تركز بحثك على الجامعات التي تقدم منح دراسية للطلاب. وتأكد من أنك تمتلك القدرات العقلية التي تتناسب مع كمية العمل والجهد الذي تحتاجه الجامعة التي ستختارها.

الطلبة والخريجون

يمكنك التواصل مع طلبة وخريجي هذه الجامعات من خلال مواقع التواصل الاجتماعي، لتتعرف منهم على طبيعة الدراسة في هذه الجامعات والمشاكل التي يمكن أن تواجهك فيها.

بعد جمع المعلومات، احرص على فرزها وفرق بين الحقائق الهامة والإشاعات والمبالغات التي لا قيمة لها مثل «الحصول على قبول في هذه الجامعة صعب جدا».

التجهيزات

تأكد من أن الجامعة مزودة بتجهيزات تدعم البرامج العملية والتطبيقية والبحثية للدراسة، فالجامعة الفقيرة في تجهيزاتها لا تقدم تعليما ذا جودة عالية، خاصة في المجالات البحثية.

ملف لكل جامعة

اكتب المعلومات الهامة التي جمعتها، واصنع ملف لكل جامعة، حتى لا تنسى أي معلومة أو تخلط بين نظام ومتطلبات الدراسة بين الجامعات التي اخترتها.

تواصل

بعد أن تحدد عدة جامعات ترى أنها الأفضل في الجودة التعليمية والتكاليف الدراسية بالنسبة لك، إبدأ في التواصل معها، لتتعرف على الفرص المتاحة للطلاب الدوليين للدراسة فيها.

المصدر

أسماء أبو بكر

أسماء أبو بكر

عن كاتب المقال: صحفية مصرية حاصلة على كلية الإعلام من جامعة القاهرة، تهتم بشؤون الطلاب