رئيس التحرير أحمد متولي
 6 نصائح للاستعداد الجيد لمقابلة المنحة الدراسية

6 نصائح للاستعداد الجيد لمقابلة المنحة الدراسية

تتطلب بعض المنح الدراسية إجراء مقابلة شخصية، واجتياز هذه المقابلة يكون شرطا من شروط القبول. الاستعداد الجيد هو أولى الخطوات التي تمكنك من اجتياز المقابلة بنجاح ومن ثم استكمال دراستك في الجامعة التي ترغب فيها، ولتحقيق ذلك عليك اتباع النصائح الموضحة في هذا التقرير.

نموذج التقديم         

اطبع نموذج التقديم الذي سبق لك تسليمه، واقرأه يوميا وفكر في تفاصيل كل كلمة كتبتها فيه، ابحث عن أمثلة واقعية وأدلة تستطيع أن تستدل بها في حديثك، ورتب المعلومات جيدا في ذاكرتك حتى يسهل عليك تذكر التفاصيل أثناء المقابلة.

أول ثلاث جامعات

اقرأ معلومات عن أول ثلاث جامعات – على الأقل – ممن قمت باختيارهم للتحدث عنهم أثناء المقابلة، عندما تتاح الفرصة لذلك.

يجب أن تكون علم بالأبحاث الحديثة في هذه الجامعات وفي جامعتك الأصلية أيضا، لكن احرص على الاعتماد على مواقع ومصادر موثوق فيها للحصول على معلومات دقيقة، من الأفضل الاعتماد على المواقع الالكترونية لهذه الجامعات كمصدر أساسي.

بلد المنحة

اقرأ معلومات حول بلد المنحة ونظام التعليم فيها، وبعض المعلومات التاريخية حولها، فيمكن أن يكون ذلك موضع سؤال، وربما تحتاج أنت لذكره أثناء حديثك، لذلك يجب أن تكون على علم به.

تاريخ المنحة

حاول قدر الإمكان أن تجمع معلومات حول تاريخ المنحة، مثل منذ متى انطلقت المنحة؟، الجهات أو الأشخاص الممولة، بالإضافة إلى طبيعة العلاقة بين الجهة المسئولة عن المنحة وجامعتك أو المعهد الملتحق به.

الأحداث الجارية

تابع الأحداث الجارية، خاصة في بلد المنحة وبلدك، من خلال قراءة الصحف والمجلات وغيرها من وسائل الإعلام، وعن طريق المشاركة في المؤتمرات أو المناقشات التي تُعقد داخل الحرم الجامعي أو خارجه.

الاتصال اللفظي

حاول قدر الإمكان تحسين مهاراتك في الاتصال اللفظي، سواء عن طريق الحصول على دورات تدريبية متعلقة بهذا المجال أو عن طريق القراءة لتحسين مفرداتك اللغوية والمشاركة في الحلقات النقاشية التي تنظمها بعض المؤسسات أو النوادي.

 

المصدر

أسماء أبو بكر

أسماء أبو بكر

عن كاتب المقال: صحفية مصرية حاصلة على كلية الإعلام من جامعة القاهرة، تهتم بشؤون الطلاب