رئيس التحرير أحمد متولي
 دليلك لمنحة دراسية بالخارج ببلاش.. خطوة خطوة بالصور

دليلك لمنحة دراسية بالخارج ببلاش.. خطوة خطوة بالصور

«ألمانيا.. تركيا.. أمريكا.. انجلترا.. الصين.. سويسرا.. السويد» جميعها بلاد أصبحت حلما يراود معظم الشباب حاليا، سعيًا للعمل أو استكمال الدراسة في أي دولة منهم، ولكن كيف تبحث عن فرصة تناسبك، دون أن تضطر لدفع مبالغ كبيرة؟

هناك آلاف المنح المدفوعة بالكامل تُقدم من معظم تلك الدول بشكل دوري في مختلف التخصصات، ولكن المهارة تكمن في طريقة بحثك لتجد ما يُناسبك من بينهم.

إن كنت تحاول السفر للدراسة بالخارج، ولا تعرف الطريقة الأمثل للبحث عن فرصتك، إليك دليل مبسط لمساعدتك في بحثك عبر موقع HeySuccess.

أولًا، قم بزيارة الموقع من هنا، حينها سيظهر لك الموقع أمامك، يستقبلك بأكثر من 4000 فرصة للدراسة بالخارج في أكثر من 163 دولة حول العالم، أيًّا كانت الدولة التي تسعى للسفر إليها ستجدها هنا.

منح1

بعد أن يظهر لك الموقع بهذا الشكل، يمكنك إما بدء البحث مباشرة، أو إنشاء حساب خاص بك على الموقع، إما بتسجيله ببريدك الإلكتروني، أو باستخدام حسابك الشخصي على موقع «فيسبوك» أو «تويتر» أو «جوجل بلس»، وهي الطريقة الأسهل.

خطوة التسجيل مهمة لأنها ستزود الموقع ببياناتك الأساسية، كمسقط رأسك ودراستك وسنك ومرحلتك التعليمية، وبالتالي تُقدم لك الفرص التي تتوائم مع إمكانياتك. بعد الستجيل الأول، ستظهر لك قائمة بالبيانات التي يجب عليك ملؤها لاستكمال بياناتك، وتحديد المجالات التي تهتم بدراستها من بين جميع التخصصات.

منح2

بعد أن تنتهي من حفظ حسابك على الموقع، سيخيرك الموقع، إما أن تُحمّل الدليل الخاص بالموقع لمعرفة كيفية البحث، أو الاستمرار في عملية البحث مباشرة. إن اخترت الاستمرار، سيظهر لك حسابك الخاص، وبأعلى الشاشة يسألك عن الفرص التي تريد البحث عنها.

منح 3

كما ترى، هناك عدة تصنيفات يمكنك البحث فيها، وهي على الترتيب من أعلى لأسفل: مشروعات، فاعليات، مسابقات، للخريجين، منح تدريبية، منح دراسية. إن كنت  خريجا وتبحث عن فرصة للعمل، يمكنك اختيار graduates، والضغط على search، ستظهر لك جميع فرص العمل المتاحة للمصريين بالخارج، بهذا الشكل.

منح 4

بالطبع الفرص التي ستظهر لك ستُحدد بناءً على المجالات التي حددتها في البداية. أما إن أردت البحث عن فرص للتدريب أو منح دراسية أو فاعليات ومسابقات، فيمكنك اتباع الخطوات التالية وستظهر لك النتائج المخصصة للمصريين.

ولنفترض أنك تبحث عن منحة دراسية، فبعد ظهور النتائج لك، ستجد على اليسار قائمة كاملة تشمل اختيارات كثيرة، بدءًا من المرحلة التعليمية التي تريد دراستها، اللغة، التمويل، الدولة التي تريدها، المواعيد التي تريد الدراسة خلالها.

منح5

في حال أنك أردت تحديد جميع الاختيارات التي تناسبك فيمكنك الضغط على كلمة show more؛ لتظهر لك نافذة تحوي جميع الاختيارات في مختلف الأيقونات من فرص ولغة وموقع، يمكنك الاختيار من بينها، أو حتى اختيارها كلها لعرض جميع الفرص أمامك.

منح6

بعد اختيار جميع ما يناسبك من مجالات ودول ولغة، عليك اختيار أي تمويل تبحث عنه، إما أن تكون المنحة ممولة بالكامل، أي تشمل تذاكر الطيران والإقامة والتنقلات أو مصاريف الدراسة، أو أن تكون ممولة جزئيا، أو غير ممولة على الإطلاق.

بعد تلك الاختيارات، ستجد الموقع قد قام بعرض الفرص المتوافقة مع ما اخترته، يمكنك حفظ البحث، والعودة له في وقت آخر كي تستعرض كل فرصة، أو البدء بذلك مباشرة، من خلال الضغط عليها، وستجد جميع المعلومات الخاصة بالمنحة وتوقيتها والأوراق المطلوبة، وكيفية التقديم بهذا الشكل.

منح 7

كما يمكنك مشاركة الفرصة مع أصدقائك على مواقع التواصل الاجتماعي، أو حفظ الفرصة على حسابك لتعود إليها في وقت لاحق، أو يمكنك التقدم لها مباشرة بملأ طلب الالتحاق وإلحاق جميع الأوراق والشهادات المطلوبة، ستقوم الجامعة بالرد عليك سواء بالموافقة أو الرفض عبر طرق التواصل التي حددتها.

الالتحاق بمنحة دراسية ليس صعبا، عليك فقط أن تطور لغتك الإنجليزية، أو لغة البلد التي تريد الانتقال إليها، كألمانيا أو الصين، واستكمال جميع الأوراق المطلوبة منك، وبعدها ستأتي لك الفرصة دون تعب.

 

شيماء عبدالعال

شيماء عبدالعال

صحفية مصرية مهتمة بالكتابة في ملف الأدب والثقافة