رئيس التحرير أحمد متولي
 مصطلحات لو عرفتها هتخليك تدرس بره بسهولة.. هي إيه؟

مصطلحات لو عرفتها هتخليك تدرس بره بسهولة.. هي إيه؟

إذا كنت طالبا وترغب في استكمال دراستك بالخارج وتبحث عن فرصة تتناسب مع قدراتك ومهاراتك في اللغة الإنجليزية أو غيرها من اللغات، أو إذا كنت واحدا من الطلاب المقبولين بالفعل في إحدى الجامعات الأجنبية، فهناك مجموعة من المصطلحات الهامة التي يجب عليك معرفتها.

معرفة معاني ودلالة هذه المصطلحات تساعدك على اختيار الجامعة المناسبة لك والتي تزداد فيها احتمالية قبولك، وبعضها يسهل عليك إقامتك بالخارج، في حالة سفرك لاستكمال دراستك بالفعل.

قبول مشروط

هو أن تسمح الجامعة للطالب بتحصيله لشهادة اللغة المطلوبة للدراسة فيها في وقت لاحق، أي عند التقديم بطلب القبول تكون تلك الشهادات غير ضرورية وتؤجل الجامعة إلزامية تلك الشهادات لوقت لاحق.

لا تقدم جميع الكليات والجامعات قبولا مشروطا، لذلك من المهم أن تعرف ما إذا كان هذا الخيار متاحا قبل التقدم للقبول، وفي حالة التقدم لجامعة تطبق نظام القبول المشروط، فإنه يكون عليك تقديم جميع المستندات الأصلية المطلوبة باستثناء دليل إجادة اللغة الإنجليزية.

تقوم الجامعة بعد ذلك بتقييم مستندات طلبك، فإذا كنت مقبولا من الناحية الأكاديمية، فقد تصدر لك الجامعة خطابا مؤقتا، فور أن تكمل برنامج اللغة الانجليزية المكثف أو تحصل على تقرير بدرجات الامتحان المناسب (Toefl أو Ielts) يُمنح لك قبول تام بالجامعة.

وبالنسبة للجامعات الألمانية، فالقبول المشروط يختلف من جامعة لأخرى، فبعضها لا يطلب أي مستوى للغة الألمانية عند التقدم بطلب للقبول الجامعي، البعض الآخر يطلب مستوى معين.

من الجامعات الألمانية التي تعطي قبولا مشروطا بدون أي مستوى في اللغة الألمانية، جامعة كلاوستال التقنية، ودويسبرغ أيسين، وإلميناو التقنية، وهانوفر.

مستشار الطالب الأجنبي

من المؤكد أنه بعد قبولك للدراسة في إحدى الجامعات الأجنبية، ستحتاج إلى مساعدة لتنظيم أمور دراستك وإقامتك، في هذه الحالة عليك الرجوع إلى مستشار الطالب الأجنبي بالجامعة الملتحق بها، هو الشخص المسئول عن تقديم معلومات وتوجيه للطلاب الأجانب في مجالات أنظمة الحكومة، والتأشيرات، والأنظمة الأكاديمية، واللغة، والسكن، والسفر، والتأمين، والمسائل القانونية.

حجرات المبيت أو القاعات (Halls)

إذا كنت تنوى التجول خارج الحرم الجامعى فيجب أن تكون على علم بهذا المصطلح، وبعض الجامعات تستخدم أيضاً مصطلحات "Residence”  و"house in lieu" وهي تعنى حجرات النوم أو المبيت الجامعية.

ولكي يضمن الطالب مكاناً في تلك الحجرات فإنه يجب أن يشارك الأحداث والمناسبات التي تنظمها الجامعة، وعادة ما يكون هناك حجرات مبيت مختلفة في الحرم الجامعي وفي محيطه.

المصدر

أسماء أبو بكر

أسماء أبو بكر

عن كاتب المقال: صحفية مصرية حاصلة على كلية الإعلام من جامعة القاهرة، تهتم بشؤون الطلاب